عادي

٢٥ قطعة أثرية ولوحة فنية في معرض بمصر

17:16 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة:«الخليج»
اختار قطاع المتاحف المصرية، التابع لوزارة السياحة والآثار بمصر، ٢٥ قطعة أثرية مميزة ولوحة فنية، في معرض شهر مارس الجاري، ضمن التقليد الشهري للمتاحف المصرية، وذلك عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاته على موقع «فيسبوك».
وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن هذا التقليد يأتي في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية، حضارية وتعليمية تعمل على رفع الوعي السياحي والأثري لدى جميع فئات المجتمع.
ووقع الاختيار على القطع الأثرية التي تعبر عن أهمية وإبراز دور المرأة المصرية عبر العصور، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم عيد الأم الموافق 21 مارس من كل عام، حيث اختار الجمهور في متاحف: السويس القومي، وآثار الإسماعيلية، وآثار طنطا، وسوهاج القومي تمثال المعبودة إيزيس ترضع طفلها حورس، الذي يرجع إلى عصور مختلفة.
كما يعرض متحف تل بسطا تمثالاً آخر لها من البرونز، يصورها واقفة على قاعدة ولها جناحين تمدهما للأمام وعلى رأسها قرني البقرة بينهما قرص الشمس وتظهر الحية المقدسة على الجبهة.
ويعرض متحف الفن الإسلامي مشطاً من الخشب، حفر عليه رنك زهرة الزنبق، يرجع إلى العصر المملوكي.
واختار المتحف القبطي طبقاً من الفخار، رسمت عليه في المنتصف سيدة، ثم صف من رسوم خبز وحيوانات وطيور وعناصر نباتية وشفة الطبق عليها شكل مضفر. ويعرض متحف قصر المنيل لوحة تضم أبناء الخديوي توفيق عباس وهم محمد علي، وخديجة، ونعمة.
ويعرض متحف المركبات الملكية لوحة بورتريه نصفي «لجشم آفت» هانم، إحدى زوجات الخديوي اسماعيل، وهي تعتبر رائدة في تعليم الفتيات، حيث إنها أول امرأة تنشئ مدرسة حكومية لتعليم الفتيات بالمجان عام ١٨٧٣م وهي مدرسة (السيوفية) والتي أطلق عليها فيما بعد مدرسة (السنية).
ويقدم متحف جاير آندرسون نموذجاً لرأس الملكة نفرتيتي من الحجر الجيري الملون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/356zk62b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"