عادي

اجتماع سعودي وروسي يدعم استقرار النفط بعد سلسلة خسائر

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين

أنهى النفط التعاملات مرتفعا 1%، الخميس لينهي سلسلة خسائر استمرت ثلاث جلسات مدعوما بأنباء عن اجتماع بين السعودية وروسيا لبحث سبل تعزيز استقرار السوق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.37 دولار، بما يعادل واحدا بالمئة، لتبلغ 74.70 دولار للبرميل عند التسوية. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 74 سنتا، أو 1.1 بالمئة، مسجلة 68.35 دولار للبرميل.

و​​التقى في الرياض، الخميس، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز؛ وزير الطاقة، رئيس الجانب السعودي في اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني بين السعودية وروسيا، بنائب رئيس الوزراء الروسي، رئيس الجانب الروسي في اللجنة المشتركة ألكسندر نوفاك، الذي يقوم بزيارة للمملكة.

ووفق بيان نشر على موقع وزارة الطاقة في السعودية، «شملت محادثاتهما التحضير لاجتماع الدورة القادمة للجنة المشتركة، وسبل تنمية وتطوير العلاقات بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، في إطار أعمال اللجنة المشتركة».

وبحث الجانبان «أوضاع السوق البترولية العالمية، وجهود مجموعة أوبك بلس الرامية إلى تعزيز استقرار السوق وتوازنها»، حيث أكّدا التزام بلديهما بالقرار الذي اتخذته أوبك بلس، في أكتوبر الماضي، بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، واستمرار التعاون بين البلدين، في إطار مجموعة أوبك بلس، لتعزيز استقرار السوق العالمية وتوازنها.

وقال جون كيلدوف الشريك لدى أجين كابيتال «أيقظت الأنباء المضاربين على الصعود في السوق وكان ذلك متوقعا نوعا ما في ظل موجة البيع التي شهدناها خلال الجلسات القليلة الماضية».

وفي وقت سابق من جلسة اليوم، هبط الخامان القياسيان أكثر من دولار للبرميل إلى أدنى مستوى خلال حوالي 15 شهرا. وهبط الخام الأمريكي دون 70 دولارا أمس الأربعاء للمرة الأولى منذ 20 ديسمبر كانون الثاني 2021.

واستمدت أسعار النفط الدعم أيضا من تعافي الأسواق المالية بصفة عامة بعدما تلقى بنك كريدي سويس حزمة إنقاذ من الجهات التنظيمية السويسرية، وطمأنت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين المشرعين الأمريكيين بشأن قوة النظام المصرفي الأمريكي.

وتراجع الدولار، الخميس وهو ما يجعل النفط المقوم بالعملة الأمريكية أقل سعرا بالنسبة لحائزي العملات الأجنبية ويعزز الطلب. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2dxxmtt8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"