عادي

في غضون 24 ساعة.. سوق «البيتكوين» يكسب 26 مليار دولار

16:33 مساء
قراءة دقيقتين

قفزت عملة بيتكوين، الاثنين، مع تحول بعض المستثمرين إلى العملات الرقمية، وسط أزمة في القطاع المصرفي التقليدي. وارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 5% عند 28378.35 دولاراً، وفقًا لـ«كوين ديسك». وفي وقت سابق من الاثنين، وصل سعر البيتكوين إلى 28554.07 دولار، وهو أعلى مستوى في تسعة أشهر.

وفي غضون 24 ساعة حتى 5 صباحاً بالتوقيت الشرقي، الاثنين، ارتفعت قيمة جميع عملات البيتكوين المتداولة بنحو 26 مليار دولار.

ويأتي الارتفاع في عملة البيتكوين وسط الاضطرابات في القطاع المصرفي العالمي، الذي اندلع بسبب انهيار بنك «وادي السيليكون» في الولايات المتحدة، وبينما تدخل المنظمون الأمريكيون لدعم الودائع في «إس في بي»، استمرت المخاوف في التصاعد بشأن الهشاشة في البنوك الإقليمية في الولايات المتحدة، وأماكن أخرى.

وفي أوروبا، كان بنك «كريدي سويس» السويسري المحاصر في بؤرة الاهتمام، بعد فشل «إس في بي»، وبعد أن قال أكبر مستثمر فيه، البنك الأهلي السعودي، إنه «لا يمكنه تقديم المزيد من المساعدة المالية للمقرض بسبب القيود التنظيمية».

ووافق «يو بي إس»، الأحد، على شراء «كريدي سويس» مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.2 مليار دولار) في صفقة بوساطة جزئية من قبل المنظمين السويسريين الذين يتطلعون إلى القضاء على العدوى في جميع أنحاء القطاع المصرفي العالمي.

  • الذهب الرقمي

وغالباً ما يطلق المدافعون عن عملة البيتكوين عليها اسم «الذهب الرقمي»، في إشارة إلى أنها مخزن للقيمة، لا سيما في لحظات الاضطراب العالمي، وهو مخزن غير مرتبط بفئات الأصول الأخرى. ومع ذلك، فقد تم تداول البيتكوين في كثير من الأحيان بما يتماشى مع الأسهم، ولا سيما مؤشر «ناسداك».

ولكن هناك علامات على أن حركة أسعار البيتكوين بدأت بالانفصال عن الأسهم في الوقت الحالي.

ويقول فيجاي أيار، نائب رئيس تطوير الشراكات الدولية في بورصة العملات الرقمية «لينو»: «إذا نظر المرء إلى تاريخ بيتكوين ولماذا تم إنشاؤها في المقام الأول، فإنه على وجه التحديد لأحداث مثل هذه، حيث يُظهر النظام الحالي علامات ضعف وبالتالي يساعد امتلاك أصل غير مرتبط».

وأضاف: «على مر السنين، تمت مناقشة هذه الحجة القائلة إن البيتكوين فئة أصول غير مرتبطة ببعضها بعضاً، لكننا الآن من المحتمل أن نرى وجهة النظر هذه يتم إثباتها بعدة طرق».

وبينما ارتفع الذهب بنحو 9% هذا العام، ارتفعت البيتكوين بأكثر من 70%.

وقال أيار: «مع اندلاع هذه الأزمة المصرفية، سيكون من المثير للاهتمام مواصلة مشاهدة حركة أسعار البيتكوين، حيث يعتقد المزيد والمزيد من الناس أن امتلاك بيتكوين هو بديل ذكي للنظام الحالي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9f5hdm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"