عادي

تعاون مصري- فرنسي في تطبيقات الواقع الافتراضي بالمتاحف

19:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة:«الخليج»

يزور وفدان علميان فرنسيان القاهرة، للتباحث مع وزارة السياحة المصرية بشأن التعاون في مجالات الآثار، وخاصة في مشروعات التحول الرقمي، وتطبيقات الواقع الافتراضي بالمتاحف.

وقالت وزارة السياحة والآثار المصرية، إن الوفدين العلميين من كلية الدراسات العليا العملية في باريس، ووحدة دراسات الآثار واللغات التابعة للمركز القومي للبحوث الفرنسي، موضحة أن المؤسستين الفرنسيتين تتعاونان منذ فترة طويلة مع المجلس الأعلى للآثار.

وأوضحت أن المؤسستين تقومان بتمويل عدد من البعثات الأثرية الفرنسية، تحت مظلة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، إضافة إلى المشاركة في عدد من المشروعات الأثرية، من بينها مشروع دراسة وثائق مدينة إدفو المكتوبة باللغة القبطية من القرن السابع الميلادي، الذي يقوم بترجمة وفهم مجموعة الوثائق، التي عثر عليها في منطقة إدفو بأسوان، حيث تتناول جوانب متنوعة من الحياة في العصر البيزنطي.

وأضافت الوزارة إن المؤسستين تتعاونان في مشروع المقاصير الأوزيرية بمعابد الكرنك، الذي بدأ منذ تسعينات القرن الماضي،

كما يتم التعاون في مشروع دراسة وترميم معابد ومقابر تانيس في صان الحجر بالشرقية، الذي يهتم بتوثيق العناصر المعمارية والنقوش والمناظر الباقية من معبد آمون رع، ومقابر ملوك عصر الانتقال الثالث في تانيس، فضلاً عن ترميمها والحفاظ عليها وعرضها بشكل لائق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pwxw48nb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"