عادي
ميقاتي يلوح بالاعتكاف.. وماكرون وبن سلمان يبحثان المساعدة

الحكومة اللبنانية تتراجع عن قرار تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي

17:17 مساء
قراءة دقيقتين
1

بيروت: «الخليج»، وكالات

تراجعت الحكومة اللبنانية، أمس الاثنين، عن قرار تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي، مبينة أنه سيعاد العمل به ابتداء من ليل الأربعاء الخميس، وذلك بعد أن أدى هذا القرار إلى انقسام كبير في البلاد، في وقت أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في اتصال هاتفي مشترك، العمل معاً لمساعدة لبنان للخروج من أزمته، فيما تم استدعاء القاضية المثيرة للجدل غادة عون إلى التحقيق، بتهمة القدح والذم بحق الرئيس ميقاتي.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي: «لم أكن يوماً من هواة التحدي والمناكفة، ولم أكن يوماً من هواة التعدي على مقامات ومرجعيات دينية أو زمنية والتطاول عليها. لم أكن يوماً إلا صاحب رغبة وإرادة في الحفاظ على البلاد ومحاولة إخراجها من العتمة والعوز والعزلة»، مبيناً أنه «للأسباب الآنفة كان قراري بالدعوة إلى عقد جلسات لمجلس الوزراء في الفترة الزمنية الماضية، وكل القرارات التي اتخذت جاءت بدورها لتأمين سير المرافق العامة، وللتخفيف عن الناس قدر الإمكان». 

وأوضح أن «قرار استمرار العمل بالتوقيت الشتوي حتى نهاية شهر رمضان الذي تشاورت بشأنه مع رئيس مجلس النواب سبقته اجتماعات مكثفة على مدى أشهر بمشاركة وزراء ومعنيين، وكان الهدف منه إراحة الصائمين خلال شهر رمضان لساعة من الزمن، من دون أن يسبّب ذلك أي ضرر لأي مكوّن لبناني آخر، علماً أن هذا القرار اتخذ مراراً في السابق».

وأضاف: «قررت دعوة مجلس الوزراء لعرض ما سبق وورد في مذكرتي تاريخ 23 الجاري بوجوب عرض الموضوع على مجلس الوزراء، وكان النقاش هادئاً حيث أبدى كل وزير رأيه»، معلناً أن «مجلس الوزراء قرّر الإبقاء على قرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 20-8-1998 باعتماد توقيت صيفي وشتوي من دون أي تعديل في الوقت الحاضر، وتقرر اعتماد التوقيت الصيفي ابتداء من ليل الأربعاء - الخميس».

ودعا ميقاتي، إلى انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت ممكن، ملوحاً بالاعتكاف، في أزمة جديدة قد تضاف للمشهد اللبناني.

من جهة أخرى، ناقش الرئيس ماكرون والأمير محمّد بن سلمان، في اتصال هاتفي مشترك، تعزيز تعاونهما في مجال الدفاع والطاقة، وجدّدا عزمهما على العمل معاً لمساعدة لبنان؛ حيث ذكر الإليزيه أنّ الزعيمين عبّرا عن قلق مشترك حيال الوضع في لبنان وكرّرا عزمهما على العمل معاً للمساعدة في إخراج البلاد من الأزمة العميقة التي تمرّ بها. 

في غضون ذلك، استدعى المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان، مدعي عام جبل لبنان، القاضية غادة عون إلى جلسة استجواب بعد غد الخميس، بناءً على دعوى قدح وذمّ أقامها ضدها الرئيس ميقاتي.

إلى ذلك، حذّر حراك العسكريين المتقاعدين، في بيان أمس، الحكومة من تمرير أي مشروع لزيادة الأجور لا يحظى بموافقة المتقاعدين، وخصوصاً المشروع المقدم من قبل وزارة المالية، داعياً إلى «البقاء على أهبة الاستعداد للنزول إلى الساحات في ضوء التطورات المقبلة، والتصدي لأي محاولة تهدف إلى تهميشهم، مع تأكيد مسؤولية السلطة وحدها، إزاء أي تصادم لا تحمد عقباه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5485zcnx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"