عادي

أوكرانيا تتسلم دبابات تشالنجر البريطانية وليوبارد الألمانية

12:27 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - أ ف ب

تسلمت أوكرانيا أولى الدبابات الثقيلة من بريطانيا وألمانيا، وهو ما تطالب به كييف منذ فترة طويلة لمواجهة روسيا.

وتأتي هذه الدبابات القتالية من طراز تشالنجر وليوبارد، التي وُعدت بها كييف منذ مطلع السنة في الوقت المناسب، تزامناً مع هجوم الربيع الذي تخطط القوات الأوكرانية لشنه.

تزامناً، أكدت روسيا نيتها نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا حليفتها الكبيرة المجاورة لأوكرانيا، رغم الاحتجاجات الغربية.

وفي رسالة نشرت عبر فيسبوك، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أن دبابات «تشالنجر البريطانية وسترايكر وكوغار الأمريكية وماردر الألمانية انضمت إلى الوحدات الأوكرانية».

ونشر كذلك صورة لهذه الآليات من دون أن يحدد التاريخ الذي تسلمت فيه كييف هذه الدبابات.

من جهته أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، أن برلين سلمت دبابات قتالية من طراز ليوبارد «متطورة جداً» لكييف، في حين أوضحت وزارة الدفاع لاحقاً أن عددها 18.

- إحداث فرق

قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في بيان: «وصلت دباباتنا كما هو موعود وفي الوقت المحدد إلى أصدقائنا الأوكرانيين، أنا على ثقة أن بإمكانها إحداث الفرق على الأرض».

وكانت المملكة المتحدة أعلنت مطلع شباط/فبراير أنها ستدرب طيارين حربيين أوكرانيين، فاتحة الباب أمام تسليم كييف طائرات تتمتع بمعايير حلف شمال الأطلسي.

وتعتبر الدول الغربية أن أوكرانيا تملك حق الدفاع عن نفسها، لكن بعضها يتردد في تسليمها أسلحة قد تتسبب بتصعيد النزاع من خلال منح أوكرانيا القدرة على ضرب الأراضي الروسية.

وسلمت سلوفاكيا قبل فترة قصيرة أربع طائرات ميغ-29 لأوكرانيا، فيما وعدت بولندا بالقيام بذلك.

في موسكو، أكد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الاثنين أن روسيا لن تغير مشروعها لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا رغم الانتقادات الغربية.

وأضاف أمام صحفيين: «بطبيعة الحال، إن ردود فعل كهذه لا يمكن أن يكون لها تأثير في خطط روسيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3azhrkdn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"