عادي

الدولار يتراجع كملاذ آمن مع انحسار مخاوف البنوك

11:09 صباحا
قراءة دقيقتين
انخفض الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي، أمام نظرائه الرئيسيين، الثلاثاء، حيث أدى انحسار المخاوف من أزمة مصرفية شاملة إلى تراجع الطلب على الأصول الأكثر أماناً.
ومع ذلك، فقد انتعش الين، الذي يعتبر أيضاً ملاذاً آمناً تقليدياً، بقوة ليخسر الليلة الماضية، حيث أشار المحللون إلى احتمال إعادة الشركات اليابانية للأرباح الخارجية حتى نهاية السنة المالية للبلاد، الجمعة. كما قفز الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر، في حين ارتفع اليورو والجنيه الاسترليني.
وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة مقابل ستة أقران، بما في ذلك الين، بنسبة 0.14% إلى 102.6 خلال التعاملات الآسيوية، بعد انخفاضه الاثنين بنسبة 0.35%.
وانخفض الدولار بنسبة 0.86% إلى 130.62 ين عند نقطة واحدة، وكان آخر انخفاض بنسبة 0.55%، متراجعاً عن معظم قفزة الجلسة السابقة بنسبة 0.64%، عندما تتبع ارتفاعاً بمقدار 15 نقطة أساس في عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل، وهو الأكبر في ستة أشهر. ولم يتغير عائد السندات لأجل 10 سنوات كثيراً في تداول طوكيو، الثلاثاء، عند حوالي 3.52%.
تدفقات من عودة اليابانيين
وقال بارت واكباياشي، مدير فرع «ستيت ستريت» في طوكيو: «وقت العام، نهاية المالية اليابانية، أعتقد أن هناك بعض التدفقات من عودة اليابانيين إلى الوطن».
وأضاف: «إذا كان الأمر كذلك، فستكون لمرة واحدة إلى حد كبير، وبعد ذلك سنعود إلى الأساسيات، والتي تتبع بشكل أساسي العوائد».
في حين أن السوق يأخذ بعض العزاء من اتفاقية «فيرست سيتيزنز» لشراء جميع ودائع وقروض بنك «سيليكون فالي»، يقول واكباياشي: «لا أحد يشعر بالرضا».
وأضاف: «هناك سحابة كبيرة، لن أقول سحابة مظلمة، ولكن بالتأكيد سحابة، وأعتقد أن الناس على الأقل يتخذون موقعاً لما يحتاجون إلى القيام به، إذا تحرك هذا الشيء في الاتجاه الخاطئ».
وتابع: «في الوقت الحالي، الدولار هو الملك، الدولار يدفع أسعار الفائدة، والدولار آمن. حتى إذا تم بيعه، فلن يكون ضخماً، وسوف يرتد من جديد».
ارتفاع اليورو والجنيه الاسترليني
ووصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 105.88 في 8 مارس/آذار، قبل أن ينخفض إلى أدنى مستوى له عند 101.91 الأسبوع الماضي، حيث تضاءلت معنويات المخاطرة مع أزمة البنوك الرئيسية.
وكان اليورو أقوى بنسبة 0.13% عند 1.08135 دولار، الثلاثاء، بينما أضاف الجنيه الاسترليني 0.24% إلى 1.2316 دولار.
وارتفع الدولار الأسترالي بنسبة 0.41% إلى 0.66785 دولار. وكسب الدولار النيوزيلندي 0.37% إلى 0.6219 دولار.
وانخفضت البيتكوين قليلاً إلى حوالي 27،029 دولاراً، بعد انخفاض بنسبة 3%، الاثنين، عندما علقت منصة تبادل العملات المشفرة «بينانس» مؤقتاً بعض العمليات بسبب الثغرات الفنية. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ys59v5yv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"