عادي
استفاد منها 92 ألفاً من الشباب

5.9 مليار درهم خلال 30 عاماً.. منح الزواج في الإمارات

13:41 مساء
قراءة دقيقتين
1

نجحت الإمارات في تأسيس منظومة متكاملة لدعم المقبلين على الزواج، من مواطني الدولة وتوفير كل المتطلبات التي تمكّنهم من بناء أسر مستقرة ومتماسكة، تسهم في تحقيق التلاحم المجتمعي.

وكشفت إحصاءات حديثة صادرة عن وزارة تنمية المجتمع، أن إجمالي المبالغ التي صُرفت منحاً مالية للزواج، خلال 30 عاماً (1993 ولغاية 2022) بلغت 5 مليارات و886 مليونا و584 ألف درهم، استفاد منها 91 ألفاً و626 شخصا في إمارات الدولة.

وأسهمت منح الزواج خلال السنوات الماضية في مساعدة عدد كبير من شباب وفتيات الوطن على بداية حياتهم الزوجية والأسرية باستقرار واطمئنان، حيث أسهم الدعم المادي الذي تلقوه بالإيفاء بكثير من متطلبات الزواج.

ووفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 5 لسنة 2017، تبلغ قيمة منحة الزواج في دولة الإمارات 70 ألف درهم، وتصرف دفعة واحدة للمستحقين. وتصرف منحة الزواج بناء على عدد من الشروط منها أن يكون المتقدم وزوجته من مواطني الدولة، وألّا يقل سنّ الزوج عن 21 عاماً وسن الزوجة عن 18 عاماً عند عقد الزواج، وألا يتجاوز صافي دخل الشخص 25 ألف درهم، مع إلزامية حضور الدورات التوعوية لكلا الزوجين التي تنظمها وزارة تنمية المجتمع، عبر منصتها الإلكترونية.

وفي سياق متصل شكلت الأعراس الجماعية إحدى أبرز المبادرات المجتمعية التي تشجع الشباب المواطن على الزواج والاستقرار الأسري، وتحظى بدعم كبير من القيادة في دولة الإمارات التي تحرص على إنجاحها وتعميمها، انطلاقاً من قناعتها بأن بناء أسرة مستقرة، ركيزة المجتمع وتنميته واستقراره.

وبلغ عدد الأعراس الجماعية التي شهدتها دولة الإمارات خلال 10 أعوام 83 عرساً جماعياً من 2013 ولغاية 2022، شارك فيها 3597 شخصاً، بحسب بيانات صادرة حديثاً من وزارة تنمية المجتمع.

وتجسد الأعراس الجماعية بعداً تراثياً أصيلاً في المجتمع الإماراتي قائماً على تخفيف الأعباء المالية عن الشباب الراغبين في الزواج والحدّ من المظاهر السلبية التي ترافق بعض حفلات الزواج، لا سيما التفاخر في الإنفاق.

وتسعى الإمارات إلى ترسيخ ثقافة الأعراس الجماعية ظاهرةً مجتمعيةً يتساوى فيها الشباب والشابات، حيث تتواصل جهود تحفيز شباب الإمارات للانضمام إلى الأعراس الجماعية واستغلال النفقات التي تصرف على الحفلات في أمور أخرى، تسهم في تكوين أسر مستقرة وقادرة على العطاء بما يساعد في تنمية الوطن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zak9cep

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"