عادي

هاريس تعلن عن مبادرة بمليار دولار للتمكين الاقتصادي لنساء إفريقيا

23:34 مساء
قراءة دقيقتين

أكرا: (أ.ف.ب)

أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، الأربعاء، في غانا عن مبادرة بمليار دولار لتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء في إفريقيا، وذلك في ختام المحطة الأولى من جولتها في القارة. وفي العاصمة أكرا، كشف مكتب هاريس عن الخطة المموّلة في أغلبيتها العظمى من القطاع الخاص.

وتأتي هذه الجولة بعد أشهر على قمة أمريكية إفريقية عقدت في كانون الأول/ديسمبر في واشنطن، ودعا خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إقامة شراكة واسعة مع إفريقيا، القارة التي تسعى الولايات المتحدة إلى تعزيز وجودها فيها في مواجهة النفوذ المتزايد للصين وروسيا.

وسبق أن أعلنت هاريس عن مساعدات عديدة، لا سيما مساعدات بقيمة 139 مليون دولار من أجل التنمية الاقتصادية والثقافية في غانا، واستثمارات بقيمة مئة مليون دولار في دول غرب إفريقيا الساحلية التي تواجه مخاطر انتشار العنف المتطرف من منطقة الساحل.

وتخصص مبادرة تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء الإفريقيات نحو 400 مليون دولار من القطاع الخاص «لمساعدة سد الفجوة الرقمية بين الرجال والنساء».

وقال مكتب هاريس في بيان إن «تعزيز الوضع الاقتصادي للنساء والفتيات ليس فقط مسألة تتعلق بحقوق الإنسان والعدالة والإنصاف؛ بل هو أيضاً ضرورة استراتيجية تقلص الفقر وتعزز النمو الاقتصادي المستدام».

وبحسب البيان، سيُستخدم أكثر من 500 مليون دولار من القطاع الخاص لدعم التمكين الاقتصادي للنساء في إفريقيا.

والثلاثاء، دعت هاريس إلى مزيد من الاستثمار في الابتكار في إفريقيا خصوصاً في الاقتصاد الرقمي والحوكمة الرشيدة والديمقراطية.

وأضافت: «نحن ملتزمون بالكامل بشأن إفريقيا»، مكررة بذلك كلمات الرئيس جو بايدن في القمة بين الولايات المتحدة وإفريقيا العام المنصرم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y9ata4n4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"