عادي

سانشيز يدعو شي للتحدث مع زيلينسكي بشأن خطة السلام الصينية

19:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بكين - أ ف ب
حث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الجمعة، في بكين، الرئيس الصيني شي جين بينغ على الاتصال بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ للمضي نحو تسوية للنزاع.
وقال سانشيز، في مؤتمر صحفي في مقر السفارة الإسبانية في العاصمة الصينية، إنه أبلغ شي قلقه حيال الحرب في أوكرانيا، لافتاً إلى أنه ناقش معه أيضاً «الموقف الصيني» من النزاع. وأضاف: «شجعت الرئيس شي على التحدث إلى الرئيس زيلينسكي؛ ليتمكن من الحصول على معلومات مباشرة عن خطة السلام لدى الحكومة الأوكرانية»، مؤكداً أن الخطة تحظى بـ«دعم إسبانيا».
وكرر الرئيس الأوكراني استعداده للتحاور مع نظيره الصيني، لكن الأخير لم يتصل به حتى الآن، في حين أجرى مشاورات عدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزار موسكو أخيراً.
إلى ذلك، اتهم سانشيز روسيا بالسعي إلى «إضعاف» الاتحاد الأوروبي. وقال: «هناك تهديد متعمد من الرئيس بوتين، بإضعاف الاتحاد الأوروبي. فهمنا الرسالة، نعلم ماذا يريد بوتين من حربه في أوكرانيا، ولن نوافق على ذلك بالتأكيد». لكنه أشاد بنشر بكين موقفها من النزاع.
وأضاف: «أريد أن أقر بجهد الحكومة الصينية لاتخاذ موقف يتصل بموضوعين بالغَي الأهمية في رأيي: رفض اللجوء إلى السلاح النووي، واحترام وحدة أراضي» أوكرانيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28xx3rcx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"