عادي

توخل يستهل مشواره مع بايرن بفوز وصدارة على حساب دورتموند

22:54 مساء
قراءة 3 دقائق

استهل توماس توخل مشواره على رأس الإدارة الفنية لنادي بايرن ميونيخ حامل اللقب بطريقة مثالية وقاده إلى استعادة الصدارة ونغمة الإنتصارات بحسم «الكلاسيكو» أمام فريقه السابق والغريم التقليدي بوروسيا دورتموند 4-2 السبت على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة المانيا لكرة القدم.

وسجل رباعية بايرن الساعي إلى لقبه ال11 توالياً، حارس مرمى دورتموند السويسري غريغور كوبل (13 خطأ في مرمى فريقه) والقائد توماس مولر (18 و23) رافعاً غلته إلى ستة أهداف هذا الموسم، والفرنسي كينغسلي كومان (51)، فيما سجل إيمري كان (72 من ركلة جزاء) والهولندي دونيال مالن (90).

وألحق النادي البافاري الخسارة الأولى ببوروسيا دورتموند في عام 2023 (9 إنتصارات وتعادل واحد) والسابعة في الدوري هذا الموسم وتحديداً منذ سقوطه أمام مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 2-4 في 11 نوفمبر الماضي، فأستعاد منه الصدارة التي تخلى في المرحلة الماضية عندما خسر أمام مضيفه باير ليفركوزن 1-2 قبل فترة التوقف الدولي في 19 مارس الماضي.

وكانت الخسارة أحد الأسباب التي دفعت النادي البافاري إلى إقالة مدربه يوليان ناغلسمان والتعاقد مع المدرب السابق لباريس سان جيرمان الفرنسي وتشيلسي في 24 الحالي.

وكرر النادي البافاري إكرامه وفادة ضيفه دورتموند عندما حل عليه ضيفاً للمرة الأخيرة وهو في الصدارة في موسم 2018-2019، وقتها لُقِّن دورتموند درساً في فنون اللعبة وخسر بخماسية نظيفة.

كما كرَّس بايرن تفوقه على دورتموند في ميونيخ بفوز تاسع توالياً.

ورفع بايرن ميونيخ رصيده إلى 55 نقطة مقابل 53 لدورتموند.

وجاء الفوز البافاري في الوقت المناسب كونه تنتظر مواجهة مزدوجة مع فرايبورغ الثلاثاء في ربع نهائي مسابقة الكأس والسبت المقبل في المرحلة الثامنة والعشرين قبل السفر إلى إنجلترا لمواجهة مانشستر سيتي في ذهاب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

في المقابل، جاء سقوط دورتموند قبل قمته المرتقبة أمام مضيفه لايبزيغ الأربعاء في ربع نهائي مسابقة الكأس المحلية.

خطأ فادح لكوبل أبقى توخل على جمال موسيالا والنجم السنغالي ساديو مانيه الذي ذكرت صحيفة بيلد انه كان أحد أسباب إقالة ناغلسمان، والبرتغالي جواو كانسيلو على دكة البدلاء.

وعاد المهاجم الدولي الكاميروني إريك مكسيم تشوبو-موتينغ إلى التشكيلة بعد غيابه عن المباراتين الأخيرتين بسبب الإصابة.

واستهل دورتموند المباراة باستحواذ وضغط على دفاع النادي البافاري، لكن نقطة التحول كانت بخطأ فادح لحارس مرمى الضيوف الدولي السويسري غريغور كوبل عندما خرج من منطقة الجزاء لإبعاد تمريرة بينية للمدافع أوباميكانو من خلف منتصف الملعب إلى لوروا سانيه لكنه لمسها دون النجاح في تشتيتها وتابعت طريقها نحو المرمى الخالي (13).

وارتبك لاعبو الضيوف وكاد ليون غوريتسكا بضيف الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة بين يدي الحارس كوبل (17).

ونجح مولر في إضافة الهدف الثاني عندما ارتطمت به كرة رأسية للمدافع الهولندي ماتيس دي ليخت اثر ركلة ركنية ليوزوا كيميش فتابعت طريقها على يمين الحارس كوبل (18).

وعزز مولر تقدم أصحاب الأرض بهدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه مستغلاً كرة مرتدة من الحارس كوبل اثر تمريرة قوية من خارج المنطقة لسانيه فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى (23).

وأهدر العاجي سيباستيان هالر فرصة تقليص الفارق عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ماريوس فولف داخل المنطقة سددها برعونة بعيدا عن الخشبات الثلاث (50).

ودفع هالر غالياً ثمن فرصته الضائعة لان كومان أضاف الرابع عندما استغل تمريرة عرضية زاحفة لسانيه فتابعها بيسراه على يمين الحارس (51).

وجرب البديل الهولندي دونيال مالن حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس السويسري يان سومر على دفعتين (67).

وحصل بيلينغهام على ركلة جزاء اثر عرقلته داخل المنطقة من البديل سيرج غنابري فأنبرى لها إيمري دجان بنجاح مقلصاً الفارق (72).

ونجح مالن في تسجيل الهدف الثاني للضيوف بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة (90).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2abmzj5x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"