عادي

«ايت» مبادرة وطنية للابتكار الرقمي

تقدم برامج الذكاء الاصطناعي وقصصاً للأطفال

23:08 مساء
الصورة

أبوظبي: عدنان نجم

اتجهت تغريد السعيد لتأسيس شركة «ايت» للإبداع التكنولوجي في عام 2015 في المنطقة الإعلامية في أبوظبي، لتكون هذه الشركة أول مبادرة وطنية تركز على الابتكار و الإبداع الرقمي في أبوظبي حيث تقدم الشركة خدمة الاستشارات والحلول الرقمية، بالإضافة إلى تطوير المنصات الرقمية وبرامج التدريب وورش العمل خاصة للفئة العمرية 10-18 سنة.

وتقوم الشركة التي تعتبر السعيد شريكاً ومؤسساً لها بتقديم برامج الذكاء الاصطناعي والروبوتات والقصص الرقمية والابتكار التقني لتعليم الطلاب مبادئ تأسيس الشركات التقنية الناشئة في شتى المجالات وغيرها من البرامج التي تشمل المهارات التقنية والمهارات الناعمة كمهارات العرض والتفاوض والبحث والتحليل

تغريد السعيد

التسويق والعمل كفريق.

وتفيد السعيد الشريك والمؤسس لشركة «ايت» للإبداع التكنولوجي بأن هناك العديد من التحديات التي واجهت الشركة، حيث تقول في هذا الشأن:«التحديات مستمرة ولكن التعلم من الأخطاء و الخبرة العملية على أرض الواقع وبناء العلاقات مع العملاء والشركاء الاستراتيجيين والمرونة في العمل أي التعامل مع المتغيرات

والصدمات والتكيف المستمر، والانطلاق بسرعة كافية لتجاوز الأزمات هي عوامل رئيسية لمواصلة العمل بالمشروع وتوسيع أو تنويع حجم الأنشطة».

التحديات والصعوبات

حول أهمية التوجه للعمل والاستثمار في القطاع الخاص، رغم الصعوبات التي تواجه الجميع في البداية، تقول:«إن القطاع الخاص هو المحرك الديناميكي لأي قطاع كان. فمن المستحيل الوصول إلى القمة أو الريادة في أي قطاع سواء كان القطاع الصحي أوالصناعي أو الزراعي أو التقني أو السياحي وغيرها من القطاعات، دون وجود قطاع خاص مزود ببنية تحتية قوية وأنظمة و قوانين وموارد مادية وكوادر مؤهلة تدعم القطاع الخاص، وان التحديات والصعوبات متنوعة منها قانونية ومنها مادية ومنها مرتبطة بالكوادر المؤهلة في المجال التقني والإداري.

وفي ما يتعلق بالتعاون مع الجهات الحكومية أو الخاصة، وأهمية دعم الجهات الحكومية لمشاريع رواد الأعمال، ردت بالقول: نعم هناك تعاون مستمر مع جهات حكومية وخاصة مختلفة ولا يمكن لشركة «ايت» الاستمرار في العمل من دون دعم الجهات الحكومية، وأخص بالذكر صندوق خليفة لتطوير المشاريع حيث حصلنا على تمويل ودعم مستمر من قبل الصندوق والمنطقة الإعلامية في أبوظبي التي سهلت لنا إصدار الرخص المطلوبة والترويج لخدمات شركة ايت للإبداع التكنولوجي.

الصورة

خطط توسع

وحول وجود خطط للتوسع داخل وخارج الدولة بالنسبة لأعمال الشركة، قالت السعيد: نعم هناك خطط للتوسع داخل الدولة وخارجها و خاصة في مجال التدريب التقني للفئة العمرية 10-18 سنة حيث تقوم شركة ايت للإبداع التكنولوجي بتقديم البرامج المتقدمة عن طريق منصات تدريبية عبر الانترنت. فتعد شركة ايت إحدى الشركات التي استفادت من جائحة كوفيد-19 كمسرع لتوسيع برامجنا التدريبية عن طريق الانترنت.

إطلاق مشاريع

وعن دراستها لإطلاق مزيد من المشاريع، أجابت بالقول: أنا لا أفكر حاليا في أي خطط لإطلاق مزيد من المشاريع، ولكن أسعى لتقديم الدعم وإرشاد رواد الأعمال الناشئين وأصحاب الأفكار المبتكرة ليكونوا مؤسسي مشاريع مبتكرة جديدة تفيد المجتمع و تدعم مسيرة النمو الاقتصادي في الدولة.