عادي
إجمالي توزيعات العام 2022 ترتفع إلى 1.45 مليار دولار

عمومية «فيرتيغلوب» تقر التوزيعات.. 31 فلساً للسهم عن النصف الثاني

10:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
عقدت فيرتيغلوب اجتماع الجمعية العمومية السنوية الأولى، الثلاثاء 11 إبريل 2023، حيث شمل جدول أعمال الجمعية العمومية الموافقة على الحسابات المدققة للشركة عن عام 2022 إلى جانب المصادقة على توزيعات أرباح نقدية للنصف الثاني من عام 2022 (تاريخ إغلاق السجل: 21 إبريل 2023)، بلغت 700 مليون دولار، أو ما يعادل 31 فلساً للسهم.
جاءت توزيعات الأرباح لشركة فيرتيغلوب لعام 2022 مدعومة بالأداء المالي القوي للشركة خلال العام، ومركزها التنافسي على منحنى التكلفة العالمي وقدرتها القوية على تحويل التدفقات النقدية الحرة. وحققت الشركة صافي نقد بلغ 287 مليون دولار كما في 31 ديسمبر 2022، مقارنة بصافي دين بلغ 487 مليون دولار كما في 31 ديسمبر 2021 بفضل الأرباح والتدفقات النقدية القوية خلال السنة الماضية، ما يدعم جهود فيرتيغلوب لتحقيق عائدات جذابة للمساهمين والاستفادة من فرص النمو المستقبلية.
ووافق المساهمون الحاضرون للجمعية العمومية السنوية على كافة بنود جدول أعمال الاجتماع.
الأمن الغذائي
بالمناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة فيرتيغلوب: «لدينا ثقة كاملة بكفاءة وفاعلية استراتيجية «فيرتيغلوب» للنمو، حيث تستمر بتحقيق أرباح قوية والمساهمة في تحقيق تغيير إيجابي من خلال دعم الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي على المستويين الإقليمي والعالمي، إلى جانب خلق قيمة مستدامة طويلة الأجل لمساهميها. ومنذ إدراج حصة من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في عام 2021، حققت الشركة أداءً قوياً وبدأت بتنفيذ مبادرات مهمة لدعم التنمية المستدامة والتحول المنطقي والمسؤول في قطاع الطاقة وتطوير الاقتصاد منخفض الكربون، بما يتماشى مع استراتيجية دولة الإمارات وأبوظبي في مجال التنمية المستدامة. ونتطلع إلى المستقبل بثقة وتفاؤل استناداً إلى المكانة الراسخة لـ «فيرتيغلوب» التي تمكّنها من خلق قيمة مستدامة، وتحقيق مزيد من النمو والتقدم والإنجازات بفضل منصتها التشغيلية الاستراتيجية، وامتلاكها أصول إنتاج تعد الأفضل ضمن فئتها، إضافة إلى قدرات متميزة في مجالي التجارة والتوزيع».
مؤتمر المناخ
من جانبه، قال أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لفيرتيغلوب: «نفخر بما أنجزه فريق فيرتيغلوب في 2022، وهو عام بلغنا فيه مراحل رئيسية هامة، وحققنا قيمة للمساهمين مع الالتزام بإستراتيجيتنا ورؤيتنا طويلة الأجل. يسرنا تحقيق تقدم ملموس في الحد من الانبعاثات الكربونية وأعمال الاستدامة من خلال مبادرات مثل وقف استخدام المياه العذبة في عملياتنا بنسبة 100%، وتدشين المرحلة الأولى من مشروعنا للهيدروجين الأخضر في مصر على هامش مؤتمر المناخ COP27، أعقبه الحصول على شهادة الاستدامة الدولية ISCC PLUS للأمونيا المتجددة من مرافقنا في مصر. كما حققنا تقدماً في مشروع الأمونيا منخفضة الكربون بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً في دولة الإمارات، بالشراكة مع شركة تعزيز وشركة جي إس إنرجي وشركة ميتسوي وكومباني ليمتد، حيث وقعنا عقد المقاولات الشامل للتصميم والتوريد والتركيب (EPC ) في بداية عام 2023. وأكملنا شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون إلى أسواق رئيسية في آسيا وأوروبا، إلى جانب شحنات تجريبية من وقود عادم الديزل (DEF) إلى أوروبا، مع تنويع منتجاتنا لتشمل مُنتجات صناعية، مما يشهد على مرونة منصتنا».
وتابع: «نتطلع إلى مواصلة اغتنام فرص النمو المستقبلية والاستفادة من نموذج أعمالنا الفريد والتزامنا بتحقيق أفضل قيمة للمساهمين، بالرغم من أوضاع السوق وأسعار المنتجات. نلتزم بإحراز تقدم في برنامج التميز التشغيلي ومبادرات الاستدامة والحد من الانبعاثات الكربونية، تمهيداً لمؤتمر المناخ «COP28» الذي تستضيفه دولة الإمارات هذا العام».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydtztvtb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"