عادي

عالم فلك يلتقط صورة للشلال الشمسي

15:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شلال البلازما الشمسي

إعداد: محمد عز الدين

التقط إدوارد شابيرجر بوبو عالم الفلك المقيم في الأرجنتين، التوهج الشمسي الذي يطلق عليه علمياً بروز التاج القطبي أو الشلال الشمسي.

ويحدث التاج القطبي عندما يمتد جسم كبير ومتوهج من الغاز فوق سطح الشمس، والتي تحدث بالقرب من أقطاب الشمس، ويمكن أن تنشأ مناطق مغناطيسية قوية، وتتسبب في ظهور خيوط داكنة على سطح الشمس، وهذا المجال المغناطيسي القوي قد يصطدم مع آخر، وينتج عنه تشكيل الشلال الشمسي، بحسب موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

وأشار بوبو إلى أنه سارع لالتقاط صورة للتوهج من حديقته في سانتا، الأرجنتين، بعد أن سمع عنها في الأخبار، وقال: «كنت أعلم أنه سيكون من الصعب التصوير بسبب موجة الحر الشديدة والجفاف في منطقتي، مما يسبب الكثير من الاضطراب والغبار في الغلاف الجوي، ما يجعل من الصعب التقاط صورة للشمس بدقة عالية، لكنني كنت مصراً على الحصول على لقطة جيدة؛ لذلك قمت بسرعة بتجهيز معداتي في الفناء الخلفي لمنزلي واستخدمت أقوى تلسكوب لدي للحصول على أفضل رؤية».

وأضاف: «كانت الرؤية على شاشة حاسوبي المحمول مذهلة، وتمكنت من مراقبة تلك المئات من خيوط البلازما التي تتساقط على جدار بارتفاع 100 ألف كيلومتر فوق سطح الشمس بما يكفي لابتلاع الأرض ثماني مرات قبل أن تخمده قوة الجاذبية المغناطيسية للنجم».

يحذر الخبراء من أن في حال انفجار البلازما بعيداً عن الشمس وصولاً إلى الأرض، فقد ينتهي الأمر بتعطيل شبكة الكهرباء على كوكب الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynsjre62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"