عادي

التضخم في بريطانيا يتراجع إلى 10.1% خلال مارس... ولكنه أعلى من التوقعات

10:39 صباحا
قراءة دقيقتين
ظل التضخم في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع في خانة العشرات في مارس/ آذار؛ حيث واصلت الأسر التعامل مع فواتير الغذاء والطاقة المرتفعة.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة سنوية قدرها 10.1%، وفقاً لمكتب الإحصاء الوطني، فوق توقعات إجماع بنسبة 9.8% في استطلاع أجرته «رويترز» لخبراء اقتصاديين. وهذا انخفاض طفيف من القفزة غير المتوقعة إلى 10.4% في فبراير/ شباط، والتي كسرت ثلاثة أشهر متتالية من الانخفاضات منذ أعلى مستوى في 41 عاماً في أكتوبر/ تشرين الأول عند 11.1%.
وعلى أساس شهري، كان تضخم مؤشر أسعار المستهلكين 0.8%، أعلى من إجماع «رويترز» عند 0.5% وهبوطاً من 1.1% في فبراير/ شباط.
ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بما في ذلك تكاليف السكن للمالكين (CPIH) بنسبة 8.9% في الـ12 شهراً الماضية، حتى مارس/ آذار 2023، بانخفاض طفيف من 9.2% في فبراير/ شباط، ولكن أعلى بكثير من التوقعات.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة والكحول والتبغ المتقلبة، بنسبة 5.7% على مدى 12 شهراً، دون تغيير عن الارتفاع السنوي لشهر فبراير/ شباط.
وتواصل الأسر البريطانية التعامل مع ارتفاع فواتير الغذاء والطاقة، في حين أطلق العمال عبر مجموعة من القطاعات إضراباً جماهيرياً في الأشهر الأخيرة وسط خلافات حول الأجور والظروف.
ورفع بنك إنجلترا الشهر الماضي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.25، ويتوقع التجار احتمال 72% بزيادة ربع نقطة أخرى في اجتماع لجنة السياسة النقدية في 11 مايو/ أيار.
ارتفاع معدل البطالة
وأظهرت بيانات جديدة، الثلاثاء، أن معدل البطالة في المملكة المتحدة ارتفع إلى 3.8% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية فبراير/ شباط، بينما انخفضت مستويات عدم النشاط الاقتصادي، وارتفعت معدلات التوظيف أيضاً بأكثر من المتوقع.
وقالت فيكتوريا كلارك، كبيرة الاقتصاديين في المملكة المتحدة في «سانتاندير سي آي بي»: «بالنسبة إلى بنك إنجلترا، على الرغم من وجود تلميحات إلى تراجع في ضيق سوق الوظائف، لا سيما في ظل استمرار انخفاض الوظائف الشاغرة، فإن سوق الوظائف لا يزال ضيقاً بشكل عام».
وأضافت: «لا يقدم التقرير الأخير الطمأنينة، بأن لجنة السياسة النقدية من المحتمل أن تبحث عن أن نمو الأجور يتراجع نحو معدلات تتفق مع هدف التضخم لدى بنك إنجلترا». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dz5c2k7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"