عادي

338 ألف مسجل في «القيمة المضافة» و«الانتقائية» بنهاية 2022

14:09 مساء
قراءة دقيقتين
القيمة المضافة

دبي:
حازم حلمي

 كشفت الهيئة الاتحادية للضرائب عن أعداد المسجلين ضمن نظام ضريبة القيمة المضافة والتي مضى على إطلاقها خمسة أعوام، بعدما تم تطبيقها في دولة الإمارات في يناير/كانون الثاني 2018.
وقالت الهيئة في تصريحات لـ«الخليج»: «إن أعداد المسجلين في نظام ضريبة القيمة المضافة بلغ حتى نهاية العام الماضي 336,907 مسجلين، بنمو 25% عن عام 2018».
وأضافت: «بلغت أعداد المسجلين للضريبة الانتقائية، منذ تطبيقها في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2017، وحتى نهاية العام الماضي 2022، نحو 1484 مسجلاً في النظام، بنمو280% عن عام 2017، الذي بلغت أعداد المسجلين فيه 390 مسجلاً».
وتفرض دولة الإمارات العربية المتحدة، ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على معظم السلع والخدمات التي يتم توريدها، والمستهلك النهائي هو من يتحمل كلفة هذه الضريبة، وتقوم الشركات والمؤسسات بسدادها من العملاء إلى الحكومة، وفي بعض الحالات قد تسترد هذه الشركات الضريبة التي دفعتها لمورّديها، وبالتالي؛ فإن النتيجة الصافية من العائدات الضريبية التي تتلقاها الحكومة تتمثل في تلك «القيمة التي أضيفت» عبر مراحل سلسلة التوريد. 
ويجب التسجيل لضريبة القيمة المضافة على الأعمال التي تتجاوز توريداتها الخاضعة للضريبة ووارداتها من الخارج، حد التسجيل الإلزامي 375 ألف درهم. وتستطيع الأعمال التسجيل اختيارياً في «القيمة المضافة»، إذا كانت توريداتها الخاضعة للضريبة وواردتها، أقل من حد التسجيل الإلزامي، ولكن تجاوز حد التسجيل الاختياري 187,500 درهم.
وتفرض الإمارات الضريبة الانتقائية، للحد من استهلاك السلع التي تضر بصحة الإنسان أو البيئة، وتختلف نسبة الضريبة وفقاً لنوع السلعة، التي صنفت لعدة أنواع، المشروبات الغازية والمٌحلاة 50%، ومشروبات الطاقة 100%، والتبغ والدخان، بما فيها السوائل المستخدمة في أدوات التدخين الإلكترونية 100%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ezy99kaz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"