عادي

«الشعبة الإماراتية» تشارك في الجلسة الرابعة للبرلمان العربي

23:09 مساء
قراءة دقيقتين

شارك أعضاء مجموعة المجلس الوطني الاتحادي في البرلمان العربي، في الجلسة الرابعة للبرلمان العربي من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، والتي عقدت الأحد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، برئاسة عادل العسومي رئيس البرلمان العربي.

وتضم مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في البرلمان العربي كلاًّ من محمد أحمد اليماحي رئيس المجموعة عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي نائب رئيس المجموعة عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد حمد بوشهاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.

وقال محمد أحمد اليماحي، إن الجلسة اعتمدت عدداً من القرارات المرفوعة من لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، والتي تناولت مستجدات الأوضاع في فلسطين واليمن والعراق والصومال ولبنان، واستعرضت عدداً من التطورات الإيجابية التي شهدتها المنطقة العربية العام الماضي، ومنها الاستفتاء على الدستور والانتخابات التشريعية في الجمهورية التونسية، والانتخابات النيابية اللبنانية، والانتخابات التشريعية في مملكة البحرين، والانتخابات في العراق والصومال والأوضاع في السودان.

من جانبها، قالت ناعمة عبدالله الشرهان، إن الجلسة استمعت لتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، حول موضوع حماية اللغة العربية ودعمها، وتقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022، وأكدت أهمية إعداد مشروع عربي لمكافحة العنف الأسري، نظراً لآثاره السلبية على الأبناء الذين هم أجيال المستقبل.

وأوضح أحمد حمد بوشهاب، أن الجلسة استعرضت تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية حول الوضع المالي للبرلمان العربي حتى شهر مارس/آذار الماضي، واطلعت على مسودة مشروع قانون استرشادي عربي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي، والتحضيرات الجارية لعقد النسخة الثانية من المنتدى العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية؛ حيث تمت مناقشة التصور المبدئي بشأن موعد عقد المؤتمر والمحاور التي ستتم مناقشتها.

وأشارت شذى سعيد النقبي إلى أن الجلسة ناقشت تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان والذي ضم موضوعات مهمة، من بينها تداعيات زلزال سوريا وتركيا على حقوق الإنسان، وثمن البرلمان العربي الجهود الإغاثية التي ساهمت في عمليات البحث والإنقاذ وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x2burkr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"