عادي
20 ألف لاجئ يواجهون البؤس في «كوفرون» التشادية

مسؤول دولي يتوقع فرار 815 ألف شخص من السودان

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1

قال مساعد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الاثنين، إن أكثر من 800 ألف شخص قد يفرون من السودان نتيجة الاشتباكات، فيما وصل 20 ألف لاجئ سوداني إلى قرية كوفرون التشادية. وقال رؤوف مازو في إفادة للدول الأعضاء في جنيف «بالتشاور مع جميع الحكومات والشركاء المعنيين، توصلنا إلى رقم تخطيطي يبلغ 815 ألف شخص قد يفرون إلى الدول السبع المجاورة».

وأضاف أن التقدير يشمل نحو 580 ألف سوداني، في حين أن الباقين لاجئون يعيشون بشكل مؤقت هناك. ويعبر مئات أو حتى آلاف السودانيين، معظمهم من النساء والأطفال، يومياً المجرى المائي الجاف الحدودي الصغير للجوء إلى تشاد على ظهور الحمير أو الخيل أو على عربات أو حتى سيراً على الأقدام.

في بداية شهر مايو، وجد 20 ألفاً منهم على الأقل ملاذاً في مخيّم مؤقت في قرية كوفرون التشادية، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وعلى بعد مئات الأمتار من الموقع باتجاه الشرق، تقع ولاية غرب دارفور إحدى الولايات السودانية الأكثر تضرّراً - إلى جانب الخرطوم - من الحرب.

 وفرّ معظم اللاجئين من قرية تندلتي الصغيرة، الواقعة على بعد حوالى عشرين كيلومتراً من كفرون، وسط المعارك العنيفة.

ووصل معظمهم خالي الوفاض، في مؤشر على سرعة نزوحهم الجماعي من غرب دارفور، حيث أحصت الأمم المتحدة حوالى مئة قتيل منذ أسبوع.

وفيما يتوزّعون في مجموعات صغيرة على مساحة كيلومترين مربعين، يستخدم البعض منهم مئزراً ووشاحاً لتفادي أشعّة الشمس.

تقوم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بتوزيع مساعدات طبية مع أواني مطبخ وبطانيات وحصير على وجه الخصوص.

ويقول دونايغ لو دو المسؤول عن الاتصالات في اليونيسف في تشاد لوكالة الصحافة الفرنسية، «نستخدم مخزوناً للطوارئ لإغاثة اللاجئين الذين يأتون بأعداد هائلة، في واحدة من المناطق الأكثر حرماناً في العالم من حيث المياه والمراكز الصحية».

 ويخشى العاملون في المجال الإنساني من أن يتحول الوضع الإنساني بسرعة إلى كارثة في كوفرون.

ويقول بريس ديغلا منسّق الطوارئ في مفوضية شؤون اللاجئين في تشاد «إذا لم نتحرّك الآن، سيكون الأوان قد فات. سيأتي موسم الأمطار في غضون أسابيع... سيتمّ إغلاق الطريق وسيُحاصَر اللاجئون هنا.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b42xtj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"