عادي

سلسلة من الفعاليات في مكتبة محمد بن راشد خلال مايو

20:44 مساء
قراءة 3 دقائق
مكتبة محمد بن راشد

دبي: «الخليج»

تستمر مكتبة محمد بن راشد، في إثراء الساحة الثقافية، خلال شهر مايو/ أيار الجاري، بسلسلة مميزة من الفعاليات والجلسات الحوارية والقرائية وورش العمل التعليمية والتثقيفية المميزة؛ وذلك في إطار استراتيجيتها لتحفيز الشغف بالقراءة، والارتقاء بالمعرفة والثقافة لدى جميع أفراد المجتمع، بما يدعم رؤية الخمسين عاماً المقبلة.

وتستضيف مكتبة الفنون والإعلام، ضمن فعاليات «قهوة وكتاب» الشهرية، جلسة حوارية مع الكاتبة نوال الشاوي، لتسليط الضوء على محاور كتابها «عبق الحنين»، الذي يضم قصصاً لعدد من النساء في إمارة دبي، واللاتي يمثلن ثقافات وتقاليد مختلفة ومتعددة في الحياة؛ حيث يقدم الكتاب وجبة دسمة من الوصفات المتعددة التي تعكس ثقافة الطعام والوصفات ودورها في خلق وتعزيز جسور العلاقات بين الشعوب المختلفة.

وتحتضن مكتبة الأعمال، ثانية جلسات «قهوة وكتاب» والتي تُنظم تحت عنوان «حوار الاستدامة»، بمشاركة وحضور نخبة من المتخصصين المهتمين بالاستدامة؛ وذلك استكمالاً لجلسة «دور الشباب» في تحقيق الاستدامة، إضافة إلى مناقشة تطبيقات عملية في الاستدامة، بما يدعم استراتيجية مكتبة محمد بن راشد لدعم فعاليات ومبادرات وأنشطة «عام الاستدامة 2023»، وتستضيف الجلسة عدداً من الطلاب المتفوقين في علوم البيئة والاستدامة من جامعة زايد، ومن بينهم: شيخة الشعفار، وشمّا العامري، وميثا بن شفيا.

وبالتزامن مع يوم الكاتب الإماراتي، وتقديراً لإنتاج الكتَّاب والمبدعين وتشجيعهم على الاستمرار في الإنتاج الأدبي، تنظم المكتبة، الجلسة الثانية من سلسلة السهرات القرائية بمشاركة عدد من كتّاب وكاتبات القصة القصيرة والرواية الإماراتيين من أصحاب الإصدار الأول أو الثاني لقراءة قصة أو أكثر من مجموعاتهم في سهرة مميزة. وتستضيف الجلسة الحوارية نخبة من الكتَّاب تضم: سلمان الحمادي، وخالد المازمي، وعمران محمد حسين، وعائشة الظاهري، ومنة إبراهيم البدر، وموزة البلوشي، وجابر الخلصان النعيمي، وأمل النعيمي.

كما يستضيف مركز المعلومات في مكتبة محمد بن راشد، جلسة حوارية للشاب الإماراتي خلفان هلال بن ظاهر المهيري، المهتم والناشط في التقنيات الذكية والتكنولوجيا الحديثة لأصحاب الهمم، وخريج برنامج إعداد قادة الابتكار في القطاع الحكومي وبرنامج قيادات حكومة الإمارات، لتسليط الضوء على نشأته وطفولته وتعليمه وحياته المهنية وتجاربه العملية والتحديات التي واجهته، إضافة إلى تقديم شرح عن استخدام الأجهزة المخصصة لأصحاب الهمم في مركز المعلومات.

تنظم المكتبة ضمن فعاليات «أيام المكتبة» الدورية، احتفاءً بالوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مكتبة الإمارات، فعالية بعنوان «أيام الشيخ زايد»، والتي تتضمن مناقشة كتاب «100 قصة عن الشيخ زايد» للكاتب الإماراتي محمد الحبسي بالتعاون مع نوادي القراءة الإماراتية.

وتحرص مكتبة محمد بن راشد خلال شهر مايو/ أيار، على تنظيم العديد من ورش العمل التي تسهم في تعزيز مهارات وأفكار الجمهور والزوّار من الكبار والصغار؛ حيث تنظم في القاعة البيضاء، ورش عمل تفاعلية بعنوان «اكتشف نفسك بالرسم» مع المدربة الإماراتية فاطمة عمر، مدربة في مجال الفنون والعلاقات الأسرية والاجتماعية، وتركز على مدى فهمنا للبيئة المحيطة بنا وتأثيرها في أفكارنا ومفاهيمنا، وإمكانية اختيار مستوى التأثير وعزله عندما لا يتناسب مع رؤيتنا.

كما تنظم المكتبة، على مدار يومين، ورشة عمل بعنوان «يوم كنا صغار- ورشة الكتابة الإبداعية» مع الكاتبة نادية النجار، والتي ستركز على تقنيات الكتابة الإبداعية باستخدام صوت الطفل الداخلي ونقله إلى الورق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5j8c5rn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"