عادي

بسبب 300 دولار.. يضع قنبلة وهمية داخل مقر جامعة هارفارد الأمريكية

17:17 مساء
قراءة دقيقتين

ألقت المباحث الفيدرالية الأمريكية القبض على رجل تورط في عملية إرهابية، بعدما وضع قنبلة وهمية داخل مقر جامعة هارفارد بولاية ماساتشوستس.
ووجهت الشرطة إلى ويليام جيورداني، 55 عاماً، تهم التآمر والمساعدة والتحريض على تهديد بالابتزاز، بحسب فوكس نيوز.
ووقع جيورداني ضحية لمجرم مجهول، وضع إعلاناً على الإنترنت، يطلب فيه أن يقوم شخص بتوصيل أشياء إلى ابنه في جامعة هارفارد، مقابل 300 دولار.
استجاب المتهم للإعلان وتواصل مع المُعلن الذي منح نفسه اسم آسيوي هو نجوين مينه، على رقم هاتف في ولاية فلوريدا، ونفذ المطلوب منه، واشترى ألعاباً نارية والعديد من العناصر من أحد متاجر ولاية ماساتشوستس، بما في ذلك حقيبة أدوات متينة، وخزانة، وأسلاك.
وعقب شراء جيورداني للأشياء المطلوبة، طلب منه المجرم التوجه إلى جامعة هارفارد وترك الحقيبة في أحد أماكن تجمع الطلبة، ثم التوجه إلى عنوان آخر لتسلم نقوده.
وأبلغ المجرم المجهول، شرطة جامعة هارفارد في مكالمة استخدم فيها الذكاء الاصطناعي لابتكار صوت رجل، وجه تهديدات بتفجير 3 قنابل داخل مقر الجامعة، وطلب تحويل مبلغ من المال على هيئة بيتكوين، خلال 100 دقيقة.
ووصف القنابل قائلاً إن القنبلة الواحدة قادرة على قتل 40 طالباً وإصابة المئات، وطلب من الشرطي عدم إغلاق الخط وإلا نفذ تهديده.
وكرر المجرم اتصالاته بالشرطة 4 مرات، من بينهم 3 مرات من نفس الرقم الموجود في ولاية فلوريدا والذي نشر الإعلان، وحدد في مكالمته الأخيرة مكان الحقيبة التي وضعها جيورداني.
راجع رجال الشرطة كاميرات المراقبة، وشاهدوا ويليام جيورداني وهو يضع الحقيبة بنفس الأوصاف التي ذكرها المُتصل قبل نصف ساعة من البلاغ الأول، وتم إخلاء مقر الجامعة والاستعانة بخبراء المفرقعات لفحص الحقيبة واكتشاف أن القنبلة كانت وهمية.
واستمرت تحريات الشرطة حول الواقعة التي حدثت يوم 13 إبريل الماضي، لمدة 12 يوماً، حتى توصلوا إلى هوية جيورداني وتأكدوا أنه الشخص الذي وضع الحقيبة.
اتصل رجال الشرطة بهاتف جيورداني وطلبوا منه مقابلتهم صباح يوم 27 إبريل، إلا أنه لم يذهب في موعده، وبعد محاولات وافق أن يذهب بصحبة والدته إلى مقر المباحث الفيدرالية يوم 1 مايو.
وذهبت والدة جيورادني بمفردها لمقابلة ضباط المباحث الفيدرالية، مؤكدة أن ابنها يخشى اعتقاله بتهمة نقل الألعاب النارية إلى مقر الجامعة، وبعد محاولات وافق على التحدث إلى الضباط عبر الهاتف.
واعترف جيورداني بمعرفته أن المجرم سيتصل بالشرطة ويهددهم بتفجير قنبلة لطلب المال، وأنه توجه إلى مكان تسلم أجره، لكن الرجل اتصل به وأبلغه بعدم قدرته على مقابلته، مشيرًا إلى أنه لم يكن آسيوياً ولا يوجد لديه أبناء وتفوّه بعبارات غاضبة عن أصحاب البشرة السمراء واليهود.
وأنهى جيورداني، الرجل الخمسيني مكالمته مع رجال المباحث الفيدرالية، بطلبه من والدته أن تحضر لتقلّه بالسيارة عقب انتهاء التحقيقات، لكنه فوجئ برجال الشرطة يعتقلونه، ليدخل في نوبة غضب ويلوم والدته لأنها أرشدتهم إلى مكانه.
وأعلنت الشرطة فشلها في تحديد هوية المجرم المجهول الذي دبر العملية، فيما يخضع جيورداني للمحاكمة يوم الجمعة المقبل 5 مايو، وفي حال إدانته قد يواجه عقوبة السجن لمدة 25 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3r398r7p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"