عادي

وول ستريت جورنال: المخابرات الأمريكية ترجح أن بوتين لم يأمر بقتل نافالني

14:12 مساء
قراءة دقيقتين
وول ستريت جورنال: المخابرات الأمريكية ترجح أن بوتين لم يأمر بقتل نافالني
لندن - (رويترز)
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال السبت، أن وكالات المخابرات الأمريكية خلصت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يأمر على الأرجح بقتل السياسي المعارض أليكسي نافالني في سجن بالقطب الشمالي في فبراير/ شباط.
ونفى الكرملين أي تورط للدولة في موت نافالني، الذي توفي عن عمر يناهز 47 عاماً. وفي الشهر الماضي، وصف بوتين وفاة نافالني بأنها «محزنة»، وقال إنه كان على استعداد لتسليم السياسي المسجون إلى الغرب في تبادل للسجناء بشرط عدم عودة نافالني إلى روسيا أبداً. وقال حلفاء نافالني إن محادثات في هذا الصدد كانت جارية.
وقالت وول ستريت جورنال، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر لم تذكر أسماءهم، السبت إن وكالات المخابرات الأمريكية خلصت إلى أن بوتين لم يأمر على الأرجح بقتل نافالني.
وقد تعرض نافالني للتسمم في عام 2020 بغاز أعصاب. لكن الكرملين نفى تورط الدولة في تلك الحادثة.
ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من تقرير الصحيفة الذي نقل عن مصادر قولها إن النتائج «لقيت قبولاً على نطاق واسع داخل دائرة المخابرات واطلعت عليه عدة وكالات منها وكالة المخابرات المركزية ومكتب مدير المخابرات الوطنية ووحدة الاستخبارات بوزارة الخارجية».
ونقلت الصحيفة عن بعض مصادرها قولها إن التقييم الأمريكي استند إلى مجموعة من المعلومات بما في ذلك بعض المعلومات الاستخبارية السرية وتحليل الحقائق العامة مثل «توقيت وفاة نافالني وكيف ألقت بظلالها على فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية في مارس/ آذار».
لكن ليونيد فولكوف، وهو أحد كبار مساعدي نافالني، وصف النتائج الأمريكية بأنها «ساذجة وسخيفة»، بحسب الصحيفة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xm55u3x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"