عادي

أمريكا تجيز أول لقاح ضد الفيروس التنفسي المخلوي

11:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - أ ف ب
أجازت الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى استخدام لقاح مضاد لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي المسؤول عن الإصابة بالتهاب القصيبات، لمَن تتخطى أعمارهم الستين سنة، حسب ما أفادت السلطات الصحية الأربعاء.
وأكد المسؤول في إدارة الأغذية والعقاقير بيتر ماركس، في بيان، أن موافقة السلطات على استخدام لقاح «أركسفي» الذي طوّرته شركة الأدوية البريطانية «غلاكسو-سميث-كلاين» (جي اس كي)، تمثّل «إنجازاً مهماً على مستوى الصحة العامة للوقاية من مرض قد يتسبب بمقتل المصاب به».
والفيروس التنفسي المخلوي شائع جداً وشديد العدوى، ويتسبب لدى الأطفال بالتهاب في القصيبات خلال فصل الشتاء، ويطال الفيروس البالغين أيضاً، وقد ينطوي على خطورة للمسنين عندما يتحوّل إلى عدوى في الجهاز التنفسي (التهاب القصيبات أو الالتهاب الرئوي).
وتشير السلطات الصحية الأمريكية إلى أن الفيروس يتسبب في الولايات المتحدة سنوياً بوفاة ما بين 6 و10 آلاف شخص تتخطى أعمارهم الـ65 سنة.
وتستند الموافقة التي منحتها إدارة الأغذية والعقاقير للقاح إلى تجربة سريرية شارك فيها نحو 25 ألف شخص، تلقى نصفهم هذا اللقاح فيما تناول النصف الآخر دواء وهمياً، وتبيّـن أن اللقاح فعّال بنسبة 83% في تفادي تعرّض المرضى لالتهابات في الجهاز التنفسي السفلي.
وكانت وكالة الأدوية الأوروبية أجازت استخدام لقاح «أركسفي» الأسبوع الماضي.
وتبتكر كل من «فايزر» و«موديرنا» لقاحين مضادين لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي خاصين بالمسنين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d8h97d4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"