عادي

رداً على استهداف الكرملين.. حرب بـ«الدرون» بين روسيا وأوكرانيا

14:44 مساء
قراءة دقيقتين
أوكرانيا
أوكرانيا

كييف - أ ف ب
ضربت روسيا مجدداً أوكرانيا، بمسيرات الخميس، غداة اتهامها كييف بشن هجوم بالمسيرات على الكرملين.
وفي الجانب الروسي، أصابت مسيرات، الخميس، مصافي نفط في مناطق قريبة من أوكرانيا، في حلقة جديدة من سلسلة هجمات، قبل أيام من الاحتفالات العسكرية بيوم النصر في 9 أيار/ مايو، المناسبة التي ترتدي أهمية كبيرة للكرملين.
وأعلن الجيش الأوكراني، صباح الخميس، أنه أسقط خلال الليل 18 مسيرة من أصل 24، أطلقتها روسيا على البلاد.
وشهدت مدن أخرى في أوكرانيا هجمات أيضاً، الخميس، بينها مدينة أوديسا الساحلية في جنوب غربي البلاد، التي استُهدفت بـ15 مسيرة بينها 12 تم إسقاطها، بحسب المتحدث باسم الإدارة المحلية سيرغي براتشوك.
وكانت مدينة خيرسون، القريبة من الجبهة الجنوبية، والتي أعلنت عن حظر تجول لمدة 58 ساعة، اعتباراً من مساء الجمعة، هدفاً، الأربعاء، لقصف «مكثف» أدى إلى مقتل 23 شخصاً وإصابة 46، بحسب آخر حصيلة رسمية نشرت الخميس.
هجمات كبرى
يأتي تكثيف الضربات الروسية على أوكرانيا، في الأيام الماضية، في وقت أعلنت فيه كييف إنجاز التحضيرات لهجوم واسع النطاق تعتزم شنّه، فيما شهدت روسيا وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو، سلسلة من الهجمات وعمليات التخريب الكبرى.
وقد أعلنت روسيا، الأربعاء، أنها أسقطت طائرتين مسيرتين، استهدفتا الكرملين، في ما وصفته بمحاولة «إرهابية» لاغتيال الرئيس فلاديمير بوتين، بينما نفت أوكرانيا علاقتها بالهجوم.
وأفادت وسائل إعلام وسلطات محلية، الخميس، بأن طائرتين مسيرتين استهدفتا مصافي لتكرير النفط في جنوب غرب روسيا قرب أوكرانيا.
ونقلت وكالتا «تاس» و«ريا نوفوستي» عن أجهزة الطوارئ قولها: «إن حريقاً تمكنت فرق الإطفاء من إخماده لاحقاً، اندلع في خزان للنفط بمصفاة إلسكي في منطقة كراسنودار، جراء هجوم شنته طائرة مسيرة مجهولة».
وقال حاكم المنطقة فينامين كوندراتييف، في منشور على تطبيق تيليغرام: «إن الحريق تم احتواؤه، في مراحله الأولى، ضمن مساحة 400 متر مربع، حيث أخمد بسرعة من قبل أجهزة الطوارئ».
وبعد نحو ساعة، أعلن فاسيلي غولوبييف، حاكم منطقة روستوف المتاخمة لأوكرانيا، أن طائرة مسيرة أسقطت عند مصفاة محلية للنفط، قرب قرية كيسيليفكا.
ووفق المصدر نفسه، فقد تسببت الطائرة بانفجار وحريق أخمده العاملون في المصفاة «على الفور».
وأضاف غولوبييف أنه «لم تقع إصابات؛ فالأضرار التي لحقت بالمنشآت ضئيلة».
من جهته، أعلن حاكم منطقة فورونيج المتاخمة لأوكرانيا أيضاً عبر «تيليغرام»، أن الدفاعات الجوية المحلية، أسقطت طائرة مسيرة في الصباح الباكر، من دون وقوع ضحايا أو أضرار.
ويأتي هذان الهجومان بعد هجمات أخرى مماثلة بطائرات مسيرة مفخخة، استهدفت في الأيام الأخيرة، مواقع في روسيا أو في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck85ytr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"