عادي
استقطبت 3 مليارات دولار من عائدات الاكتتاب بحصة 14%

«إي واي»: أبوظبي الثالثة عالمياً في الاكتتابات الأولية خلال الربع الأول

12:57 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: خنساء الزبير

حلت أبوظبي في المرتبة الثالثة عالمياً بالإصدار الأخير من تقرير اتجاهات الاكتتاب العالمي لشركة الاستشارات «إي واي»، EY، مستقطبة 3 مليارات دولار من عائدات الاكتتاب العام بواقع 14% من جميع الطروحات العامة الأولية العالمية في الربع الأول 2023؛ ما يعد مؤشراً على قوة أسواق رأس المال في الإمارة رغم التحديات التي تواجه سوق الاكتتاب العام العالمي.
واستضافت أبوظبي أكبر طرح عام أولي في 2023 عندما جمعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) حوالي 9.1 مليار درهم (2.5 مليار دولار) من بيع حصة قدرها 5% في أعمال الغاز.
وجاء ذلك في أعقاب عام 2022 المليء بالأحداث عندما كان هناك 48 إدراجاً في الشرق الأوسط.
وباعت أدنوك أكثر من 3.8 مليار سهم حيث جذب الاكتتاب العام طلباً قوياً من مستثمري المؤسسات والأفراد وحقق طلبات شراء تزيد على 124 مليار دولار. وقالت الشركة في مارس إن الاكتتاب تجاوز الـ 50 مرة.
وذكر تقرير «إي واي» أن الأسواق الآسيوية سيطرت على المراكز الـ 10 الأولى فيما كان المركز الأول من نصيب شينزين الصينية التي استحوذت على 22% من الاكتتابات وجمعت4.7 مليار دولار، وشنغهاي في المركز الثاني بنسبة 20% والتي جمعت 4.3 مليار دولار تليهما إندونيسيا وهونغ كونغ وطوكيو وبكين والبورصة الإيطالية وايه آي ام (AIM). واحتلت كل من بورصة نيويورك ودويتشه بورس الألمانية وسيكس السويسرية المرتبة العاشرة، حيث استحوذت على 12% بقيمة حوالي 2.9 مليار دولار.
وبشكل عام تم جمع حوالي 21.5 مليار دولار من خلال 299 اكتتاباً أولياً عالمياً في الربع الأول من العام. ومع ذلك فإن هذه أقل من أرقام العام الماضي عندما انخفضت العائدات بنسبة 61% من 54.6 مليار دولار، وانخفض عدد الاكتتابات العامة بنسبة 8% من 326.

  • فورة الطروحات

ومع ارتفاع معدلات التضخم وعدم اليقين المحيط بالاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار الفائدة والحرب في أوكرانيا تميزت أسواق رأس المال الخليجية عن نظيراتها في عام 2022 مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط وزيادة السيولة وثقة المستثمرين الأقوى. وجمعت الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط أكثر من 23 مليار دولار في عام 2022 من 48 إدراجاً، مقارنة بـ 7.52 مليار دولار تم جمعها من 20 اكتتاباً في العام السابق وكانت تلك أعلى حصة لمنطقة الخليج بعد عام 2019 عندما قدمت أرامكو السعودية طرحاً بقيمة 29 مليار دولار الذي يُعد الأكبر في العالم.
وعلى المستوى الإقليمي استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 12.7 مليار دولار من 175 اكتتاباً أولياً، وكلاهما يمثل أكثر من نصف الإجمالي العالمي. وسجلت منطقة أوروبا والشرق الأوسط والهند وإفريقيا 84 اكتتاباً أولياً استحوذت على 6.2 مليار دولار، في حين سجلت الأمريكتان 2.6 مليار دولار من 40 اكتتاباً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5h4abmnw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"