عادي

شريحة خارقة تشخص بالموجات فوق الصوتية

20:17 مساء
قراءة دقيقتين
شريحة لاصقة

إعداد: مصطفى الزعبي

ابتكرت مجموعة من المهندسين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية شريحة خارقة تعمل بالموجات فوق الصوتية قابلة للتمدد يمكنها إجراء تصوير ثلاثي الأبعاد غير جراحي للأنسجة على عمق 4 سنتيمترات تحت سطح الجلد البشري. تتميز هذه الطريقة المبتكرة بدقة مكانية تبلغ 0.5 ملليمتر، وتوفر حلاً غير جراحي مقارنة بالتقنيات الحالية.

وقال الباحث هونغجي هو، المؤلف والمشارك في الدراسة: «اخترعنا شريحة يمكن ارتداؤها، يمكنها تقييم صلابة الأنسجة البشرية بشكل متكرر على وجه الخصوص، ودمجنا مجموعة من عناصر الموجات فوق الصوتية في الشريحة المطاطية الصناعية الناعمة واستخدمنا أقطاباً كهربائية مموجة لربط هذه العناصر؛ مما يتيح للشريحة التوافق مع جلد الإنسان لإجراء تقييم تسلسلي لتصلّب الأنسجة».

يمكن أن توفر البيانات المتسلسلة عن الأنسجة المرضية معلومات مهمة عن تطور أمراض مثل السرطان، الذي يتسبب عادة في تصلب الخلايا.

يمكن أن تساعد مراقبة العضلات، والأوتار، والأربطة على تشخيص الإصابات الرياضية وعلاجها.

كما تسهم في مراقبة الأدوية وإيصالها؛ مما يسهم في تطوير علاجات جديدة.

إضافة إلى مراقبة الأنسجة السرطانية، يمكن تطبيق هذه التقنية في سيناريوهات أخرى، منها مراقبة تليف الكبد؛ مما يسمح للمهنيين الطبيين بتتبع تطور المرض بدقة وتحديد المسار الأنسب للعلاج، وتقييم الاضطرابات العضلية الهيكلية مثل التهاب الأوتار، ومرفق التنس، ومتلازمة النفق الرسغي من خلال مراقبة التغيرات في تصلب الأنسجة، ويمكن لهذه التقنية أن توفر نظرة ثاقبة لتطور هذه الحالات؛ مما يسمح للأطباء بتطوير خطط علاج فردية لمرضاهم.

ومن خلال مراقبة مرونة جدار الشرايين يمكن للأطباء تحديد العلامات المبكرة للحالة وإجراء التدخلات في الوقت المناسب لمنع المزيد من الضرر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3j349she

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"