عادي

النيادي يقوم بمهمة فصل مركبة «سيغنس» من المحطة الدولية

21:02 مساء
قراءة دقيقتين
النيادي يستعرض دوره في تحرير مركبة سيغنس من المحطة الدولية

دبي: يمامة بدوان

أعلن سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، عن قيامه مؤخراً بتنفيذ ومراقبة مهمة فصل المركبة الفضائية «سيغنس» المحملة بالنفايات من المحطة الدولية، لتحترق بأمان في الغلاف الجوي للأرض، بعد أن حملت إلى طاقم «كرو 6» حوالي 3700 كغ من الإمدادات والأبحاث العلمية الأساسية لمهمتهم منذ بضعة أشهر.

وقال في مقطع فيديو مدته 3 دقائق و58 ثانية، نشره على «تويتر»، إن مهمته تمثلت في مراقبة تحرر مركبة الشحن من الذراع الروبوتية بالمحطة، وإصدار أوامر لإطلاقها بعيداً عن المحطة، لتجنب اصطدامها بالألواح الشمسية على سبيل المثال.

وأوضح النيادي، أن المركبة كانت تحمل على متنها إمدادات غذائية وعلمية للرواد، فضلاً عن أدوات ضرورية لصيانة المحطة، وهي من المركبات التي لا تعود للأرض مرة أخرى ليجري استخدامها من جديد، حيث تم تحميلها بنفايات فضائية، وبعد دخولها للغلاف الجوي تتعرض للاحتراق.

واستعرض في مقطع الفيديو طريقة إصدار أوامر لتحرير «سيغنس» من الذراع الروبوتية، من خلال التواصل مع مركز التحكم بالمهمات في مركز جونسون للفضاء بمدينة «هيوستن» الأمريكية، عبر أجهزة لوحية وشاشات أمامه في المحطة، ومن ثم بدء تحريرها نحو الغلاف الجوي.

وتعد «سيغنس» مركبة غير مأهولة، وهي من إنتاج شركة «اروبيتال اي تي كاي» الأمريكية، حيث يبلغ وزنها 1.5 طن، ويجري تحميلها بالنفايات والمعدات المستهلكة، ثم بعد ذلك تبتعد عن المحطة ويشعل مركز التحكم الأرضي حريقاً كبيراً بداخلها، لدراسة كيفية انتشار ألسنة اللهب وحجمها والحرارة الناتجة عنها والغازات التي تنبعث منها، في ظل انعدام الجاذبية.

ونجح النيادي وزملاؤه في طاقم «كرو 6»، السبت الماضي، في مهمة إعادة تعيين موقع التحام المركبة الفضائية دراجون، التابعة لشركة «سبيس إكس» بالمحطة الدولية، استعداداً لتسهيل رسو مركبة دراجون للشحن المقبلة، والمقرر إطلاقها مطلع يونيو المقبل، وتضم على متنها الحمولة رقم 28 إلى المحطة، وتشمل مصفوفات الطاقة الشمسية القابلة للطي أو ما تعرف باسم (IROSAs)، تمهيداً لتثبيتها بالمحطة، عبر عدد من مهمات السير في الفضاء.

وفي 28 إبريل الماضي، أصبح النيادي أول عربي يسير بالفضاء، لمدة استمرت 7 ساعات ودقيقة واحدة، إلى جانب الرائد الأمريكي ستيفن بوين، كما عمل النيادي وبوين معاً على مدار الأسبوع الماضي على معدات دعم الحياة، وتناوبا على جمع عينات الماء واستبدال المكونات من داخل نظام توليد الأكسجين في مختبر دستيني بالمحطة الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26xa6hvh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"