عادي

طريق في قاع البحر عمره 7000 عام

20:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باحث وغواص خلال عملية اكتشاف الطريق

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف علماء آثار من جامعة زادار الكرواتية بالتعاون مع خبراء من متاحف دوبروفنيك، ومدينة كاشتيلا، ومدينة كورتشولا، إلى جانب مساعدة المصورين والغواصين، بقايا طريق عمره 7000 عام تحت طبقات من الطين البحري قبالة الساحل الكرواتي الجنوبي.

وعثر على الطريق في موقع العصر الحجري الغارق في سولين، ويشار إلى أنه ربط بين مستوطنة هفار الثقافية القديمة بجزيرة كوركولا المعزولة الآن.

واكتشف الموقع القديم لسولين في عام 2021 من قبل عالم الآثار ماتي باريكا من جامعة زادار في كرواتيا بينما كان يحلل صور الأقمار الصناعية للمنطقة المائية حول كورتشولا.

واكتشف الباحثون الطريق بعمق 5 أمتار في البحر الأدرياتيكي في البحر الأبيض المتوسط ​، ووجدوا جدراناً حجرية ربما كانت ذات يوم جزءاً من مستوطنة قديمة. وشيد الطريق من أحجار مرتبة بدقة.

وقال باريكا: «من حسن الحظ أن هذه المنطقة، على عكس معظم أجزاء البحر المتوسط ​، آمنة من الأمواج العاتية لأن العديد من الجزر تحمي الساحل، وذلك ساعد بالتأكيد في الحفاظ على الموقع من الدمار الطبيعي».

ويعتقد الباحثون أن ثقافة هفار التي سكنت في وقت ما شرق البحر الأدرياتيكي، شيدت مستوطنة سولين المغمورة الآن والممر القديم الذي يربط الجزر.

ومن خلال تحليل الكربون المشع للخشب المحفوظ، تم تقدير التسوية بأكملها حتى ما يقرب من 4900 عام قبل الميلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3twtsrpe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"