عادي

«نايت فرانك»: 149% ارتفاع أسعار عقارات دبي الفاخرة في 3 سنوات

19:13 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: خنساء الزبير

 احتلت دبي المركز الأول عالمياً في نسبة نمو الأسعار في قطاع العقارات الفاخرة، وفقاً لأحدث بيانات صادرة عن شركة «نايت فرانك».
وكانت دبي الرابح الأكبر خلال الإثني عشر شهراً الماضية، حيث ارتفعت أسعار العقارات الفاخرة بنسبة 44.2 في المائة خلال عام واحد فقط.
وفي الواقع، ارتفعت الأسعار في دبي بشدة منذ الجائحة وارتفعت بنسبة 149 في المائة منذ مارس 2020.
وقالت «نايت فرانك»: «كانت دبي الرابح الأكبر من الجائحة، حيث تحولت من سوق مركزي إقليمي إلى سوق عالمي، بفضل زيادة الطلب على العقارات بشكل حاد من أوروبا والشرق الأوسط الكبير والهند وآسيا والولايات المتحدة مؤخراً. واحتلت ميامي المرتبة الثانية في القائمة، مع نمو بنسبة 11 في المائة في سوق العقارات الفاخرة.
وحلت زيورخ وبرلين وسنغافورة في المراكز من الثالث إلى الخامس، بنمو قدره 9.4 و5.7 و5.5 في المائة على التوالي.
وانخفضت أسعار العقارات الفاخرة عالميا لأول مرة منذ عام 2009، وفقاً لبيانات شاملة صادرة عن «نايت فرانك».
وتراجع مؤشر العقارات الفاخرة للمدن الرئيسية، الذي يتتبع الأسعار في 46 منطقة حول العالم، بنسبة 0.4% خلال الإثني عشر شهرا حتى نهاية مارس 2023.
وبين عامي 2010 و2020، كان نمو هذا المؤشر يبلغ حوالي 5 في المائة. ومنذ ذلك الحين، كانت الارتفاعات أقرب إلى رقم مزدوج، حيث بلغت ذروتها عند 10.1% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021.
وقالت «نايت فرانك» إن التباطؤ في النمو كان مدفوعاً «بشكل كبير» بمعدلات الفائدة المرتفعة بعد تشديد السياسات النقدية العالمية.
وسجلت ثماني مدن فقط نموا بنسبة 5 % في أسعار العقارات، وفي الوقت نفسه، شهد سوق نيوزيلندا الرئيسي ركوداً كبيراً.
وشهدت ولينغتون انخفاضا حادا في الأسعار بنسبة 27 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية، وأوكلاند 17 في المائة وكريستشيرش 15.3 في المائة، وهي أسوأ ثلاث مدن أداءً في العالم.
وشهدت تورنتو انخفاضا في أسعار العقارات الفاخرة بنسبة 13.4 في المائة، وفرانكفورت 11.1 في المائة وستوكهولم 11 في المائة.
واحتلت لندن المرتبة 29 في القائمة، مع نمو بنسبة 0.5 في المائة في العام الماضي، فيما احتلت إدنبرة المرتبة السابعة إذ ارتفعت الأسعار هناك بنسبة 5.1 في المائة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y552khke

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"