عادي

شبكة قومية للبرامج والبحوث البينية بالجامعات المصرية

21:46 مساء
قراءة دقيقتين
شبكة قومية للبرامج والبحوث البينية بالجامعات المصرية
شبكة قومية للبرامج والبحوث البينية بالجامعات المصرية
شبكة قومية للبرامج والبحوث البينية بالجامعات المصرية
شبكة قومية للبرامج والبحوث البينية بالجامعات المصرية

القاهرة: «الخليج»

افتتح د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، الخميس، فعاليات ندوة «برامج البحوث البينية ومتعددة التخصصات»، حيث تمثل البداية الرسمية لإطلاق «الشبكة المصرية القومية للبرامج والبحوث البينية للجامعات المصرية».

وأشار الوزير إلى أن الندوة تهدف إلى ترسيخ فكرة التخصصات البينية والعابرة للتخصصات في التعليم العالي والبحث العلمي المصري، موضحاً أن الوزارة قدمت على مدى السنوات الثلاث الماضية من خلال بنك المعرفة المصري، برامج شاملة لتدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعات والمراكز البحثية المصرية.

ولفت إلى أن الجامعات المصرية لديها خطة لتأسيس مناهج بينية التخصصات لديها القدرة على التعامل مع تحديات مركبة تعجز التخصصات المنفردة في التعامل معها، مثل ما حدث خلال فترة انتشار جائحة كورونا، وأثرها في نواحي الحياة، والذي تطلب التعامل مع هذه الجائحة من خلال تعاون الخبراء من تخصصات متعددة في المجالات الطبية والتربوية والاقتصادية، وتكنولوجيا المعلومات للتصدي لتداعيات الأزمة.

وأشار إلى دور البرامج البينية في مواجهة تحديات ظاهرة تغيرات المناخ، والتي تتطلب أيضاً التعاون بين التخصصات للوصول إلى حلول مبدعة يشارك فيها الخبراء من ذوي الصلة بتلك التحديات.

وأضاف د. أيمن عاشور أن الوزارة تتبنى فكر نشر البرامج البينية من خلال قيام عدد من الخبراء العالميين من أستراليا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بتدريب العديد من أعضاء هيئة التدريس، لتطبيق فكر البرامج والأبحاث البينية بالجامعات المصرية. كما تسعى الوزارة إلى زيادة الخبرة البحثية في مثل هذه النوعية من العلوم من خلال التدريب المتقدم والمشروعات البحثية، إلى جانب تدريب الباحثين على مهارات معالجة قضايا معقدة تعجز التخصصات المنفردة عن معالجتها، وتتطلب تضافر التخصصات للوصول إلى حلول من وجهات نظر متنوعة من الخبراء، لافتاً إلى أنه جارٍ إعادة هيكلة الجامعات، لمواكبة التغيرات العالمية، لإعداد برامج بينية متخصصة بالجامعات.

وأوضحت سامنتا مايلز، منسقة البرامج التدريبية متعددة وبينية التخصصات في مؤسسة «نوليدج»، أن برامج تدريب بناء القدرات ساهمت في تدريب ما يقرب من 145 متخصصاً أكاديمياً مصرياً من 20 جامعة، خلال السنوات الثلاثة الماضية، مشيرة إلى أن هذه الدورات تهدف إلى تمكين المشاركين في دمج تدريس مهارات البحث في المجالات البينية، وتطبيق نماذج التعليم والتعلم متعدد التخصصات في الجامعات، والترويج للمناهج البينية في الجامعات المصرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4x3rjars

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"