عادي
30 مليون درهم تشعل إثارة النسخة السادسة

3000 بحار في انطلاق سباق دلما التاريخي اليوم

00:47 صباحا
قراءة 3 دقائق
من منافسات سابقة

برعاية سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ينطلق اليوم الجمعة، سباق مهرجان دلما التاريخي السادس للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً بمشاركة أكثر من 3000 بحار ونوخذة على متن 125 محملاً.

وينطلق السباق في السادسة صباحاً من جزيرة دلما، مروراً بجزيرة غشة، وأم الكركم، والفطاير، والبزم، والفيي، ومروح، وأخيراً جزيرة جنانه، قبل الرسو على شاطئ مدينة المغيرة بمنطقة الظفرة، ويمتد لمسافة 125 كيلومتراً.

ويمر المتسابقون خلال بوابة عبور تقع بين جزيرتي البزم والفطاير على بعد مسافة 65 كيلومتراً من الانطلاقة، وتمثل هذه الجزر محطات مهمة للنواخذة والبحارة، حيث ينظم السباق نادي أبوظبي للرياضات البحرية ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بمتابعة من مجلس أبوظبي الرياضي.

ويصل إجمالي الجوائز العينية والنقدية للسباق إلى 30 مليون درهم، وهي الجوائز الأعلى على مدار تاريخ سباقات التراث البحري، وتتوزع على المراكز من الأول وحتى 120، ويحصل البطل على 1.3 مليون درهم، والوصيف على مليون درهم، والثالث على 800 ألف درهم، والرابع على 700 ألف درهم، والخامس على 650 ألف درهم، كما تم تخصيص 3 سيارات للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

وتضم قائمة شركاء السباق التاريخي، لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ومجموعة موانئ أبوظبي، وبلدية الظفرة، وشركة المسعود للسيارات، وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل.

مكانة خاصة

وتوجه الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، بالشكر إلى سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، وأثنى على دعم سموّه للسباق الذي أصبح له مكانة خاصة وقوية لدى النواخذة والبحارة منذ انطلاقته الأولى في 2017.

1
محمد بن خليفة

كما وجه الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رسالة شكر لكل النواخذة المشاركين بالسباق، والحاضرين في صناعة هذه الملحمة التاريخية، وقال: «نتابع اليوم انطلاق السباق والتحدي للفوز بلقب النسخة السادسة، ونؤكد أن كل المشاركين أحرزوا الفوز بالتواجد في هذه المنافسة البحرية التراثية العزيزة على قلوب الجميع».

وثمن اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، التوجيهات والحرص الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لاستدامة التراث الإماراتي والتشجيع على ممارسته والترويج له، وترسيخ قيمه ونقله للأجيال.

1
فارس المزروعي

وأضاف أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عزز الوعي بالقيمة التي يحملها التراث الثقافي الإماراتي، والسباقات البحرية التراثية؛ حيث يمثل هذا السباق حدثاً مميزاً للاحتفاء بالتراث البحري للدولة ومسيرتها التاريخية، ويعزز أجندة فعاليات أبوظبي الثقافية والتراثية.

حدث تاريخي

وقال أحمد ثاني الرميثي، نائب رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية: «إن انطلاق الحدث التاريخي، هو استمرار للنجاح الكبير للسباق الأطول والرسالة التعريفية للموروث البحري الإماراتي إلى العالم، وما تمتلكه من مخزون هائل في هذا الجانب».

1
أحمد الرميثي

وأضاف: «إن السباق يأتي في القمة بما يحمله من القيم الراسخة، والريادة البحرية للدولة، من خلال رحلة تراثية وتاريخية على 8 جزر من دلما إلى شاطئ المغيرة».

وأكد ماجد المهيري، مدير إدارة السباقات في نادي أبوظبي للرياضات البحرية، أن اللجنة المنظمة أكملت التحضيرات التنظيمية والفنية واللوجستية، والفراغ من مرحلة الفحص الفني الشامل، لكافة المحامل المشاركة.

وأضاف: «إن اللجنة حرصت على تحديد موعد الانطلاقة بعد الاطلاع على تقارير الأحوال الجوية، بالتعاون من المركز الوطني للأرصاد، حرصاً على سلامة النواخذة، وضمان وصول كل المحامل الشراعية المشاركة إلى خط النهاية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7mpruc65

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"