عادي
محمد بن سلطان: رعاية حمدان بن زايد حافز للنجاح

«زيورخ» لحمدان بن محمد بطلاً لسباق دلما فئة 60 قدماً

00:20 صباحا
قراءة 4 دقائق
المزروعي والمنصوري والعواني والرميثي خلال تكريم الرعاة

ظفر المحمل «زيورخ» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وبقيادة النوخذة خليفة مهير سعيد المزروعي بلقب النسخة السادسة لسباق دلما التاريخي للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، الذي أقيم صباح أمس السبت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

توج الفائزين، اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وناصر محمد المنصوري وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وسالم راشد الرميثي المدير العام لنادي أبوظبي للرياضات البحرية.

كما تم تكريم شركاء النجاح من الجهات الراعية والداعمة للنسخة السادسة، والذين أسهموا في إنجاح مختلف المسابقات والفعاليات التراثية والحديثة التي شهدها المهرجان في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة، وصولًا إلى ختام سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، والذي رست المحامل المشاركة فيه على شاطئ مدينة المغيرة.

حافز للنجاح

وثمّن الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، المستمرة للسباق للموسم السادس على التوالي، والنابع من اهتمام سموه الدائم بالرياضات التراثية، مؤكداً أن هذه الرعاية تشكل حافزا لتحقيق المزيد من الإنجازات. وقال: «المحافظة على الموروث الحضاري، وتطوير السباقات البحرية لتصبح قبلة ومتنفساً لأهل البحر، هي مسيرة عقود من الاهتمام المستمر والتي وضع لبنتها الأولى الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد، طيب الله ثراه، لتبقى بمثابة رسالة لكل الأجيال ومنبعاً ينهل منه الجيل الصاعد اليوم أسرار مهنة الأجداد والآباء».

ولفت إلى أن ارتباط اسم السباق الأكبر في تاريخ السباقات التراثية البحرية على مستوى الدولة والمنطقة باسم «دلما» يعزز من القيمة التاريخية للجزيرة الغالية في نفوس الجميع وخاصة «عشاق التراث البحري».

وهنأ الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، أبطال سباق دلما السادس للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، وقال: «عايشنا المنافسة الكبيرة بين المحامل المشاركة، ومهارات النواخذة في النسخة الأكبر من تاريخ السباق، وأعتقد ان الجميع كان فائزاً بالتواجد في المحفل الأكبر على صعيد سباقات المحامل الشراعية»، مشيداً بدور نادي أبوظبي للرياضات البحرية، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، ومجلس أبوظبي الرياضي، والشركاء في إنجاح الحدث.

وقال اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي،ان مهرجان سباق دلما التاريخي بدورته السادسة، التي كانت استثنائية من حيث توسع المشاركة وقيمة الجوائز يعكس الحرص الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة من أجل استدامته التراث الإماراتي والتشجيع على ممارسته والترويج له، وترسيخ قيمه ونقله للأجيال، وتعزيز أجندة فعاليات أبوظبي الثقافية والتراثية والتي تأتي بالتزامن مع مبادرات عام الاستدامة.

وأضاف أن المهرجان بدورته السادسة سجل نجاحًا جديداً يضاف لسجل المهرجانات التراثية في إمارة أبوظبي، وذلك بفضل الدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة، ومشاركة المؤسسات الوطنية «شركاء النجاح» من الجهات الراعية والداعمة للمهرجان، والذي كان لهم ابلغ الأثر في تحقيق أهداف المهرجان.

من جهته، قال سالم راشد الرميثي مدير عام لنادي أبوظبي للرياضات البحرية «نحظى في الرياضات البحرية والتراثية باهتمام القيادة الرشيدة وحرصها على دعم التراث البحري ورواده وتعزيز تفاعل الأجيال بمسيرته التاريخية، وإعلاء شأن سباقات المحامل الشراعية».

وأضاف: سعداء بالختام المميز لفعاليات المهرجان من خلال سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، والذي سعى لتحقيق أهدافه الثمينة في ترسيخ مكانته كوجهة سياحية ورياضية.

منافسة قوية

وجاء تتويج المحمل «زيورخ» الذي حصد من قبل وصافة «النسخة الرابعة لسباق دلما» في مايو 2021، بلقب «النسخة السادسة» في 2023، بعد تفوقه في الأمتار الأخيرة على منافسه محمل «حشيم» للشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، بقيادة النوخذة حسن عبدالله محمد المرزوقي صاحب المركز الثاني.

وحل ثالثاً محمل «الشقي» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبقيادة النوخذة خلف بطي مصبح حمد المري، وحصد «نمران» للشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، بقيادة النوخذة على عبدالله محمد المرزوقي‬ والمتوج بلقب «النسخة الرابعة في 2021» المركز الرابع في النسخة الحالية. وفي بقية المراكز، حلّ في المركز الخامس محمل «ألطف» لمحمد راشد مصبح الرميثي وبقيادة النوخذة يوسف أحمد محمد الحمد الحمادي، وظفر المالك نفسه بجائزة المركز السادس والتي حصدها المحمل «غازي» بقيادة النوخذة أحمد سعيد سالم الرميثى.

وتوزعت جوائز السباق التي وصل مجموعها إلى 30 مليون درهم كأعلى قيمة جوائز في تاريخ سباقات التراث البحري، على 120 متسابقاً من المركز الأول وحتى 120، وحصل البطل على 1.3 مليون درهم، فيما حصل الوصيف على مليون درهم، والثالث على 800 ألف درهم، مقابل 700 ألف درهم للرابع، و650 ألف درهم للخامس، كما تم تخصيص 3 سيارات جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في السباق التاريخي. وحظيت النسخة السادسة لسباق دلما التاريخي السادس للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، بدعم مميز من شركاء السباق ممثلين في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ومجموعة موانئ أبوظبي، وبلدية الظفرة، وشركة المسعود للسيارات، وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8byyrf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"