عادي

الرئيس التنفيذي لـ «مورغان ستانلي» يُخطط للتنحي في غضون عام

19:54 مساء
قراءة دقيقتين
جيمس غورمان خلال الاجتماع السنوي لمعهد التمويل الدولي في واشنطن (رويترز)

قال رئيس «مورغان ستانلي»، جيمس غورمان، الجمعة، إنه يعتزم الاستقالة من منصب الرئيس التنفيذي في غضون عام، ليبدأ سباقاً على الخلافة على رأس إحدى الشركات المهيمنة في وول ستريت».

وقام مجلس إدارة البنك بتضييق نطاق البحث عن الرؤساء التنفيذيين إلى ثلاثة مرشحين داخليين «أقوياء للغاية»، كما أخبر غورمان المساهمين في الاجتماع السنوي للشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها.

وقال: «إن غورمان، 64 عاماً، سيتولى منصب الرئيس التنفيذي لفترة من الوقت بعد تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي».

وأضاف غورمان: «لم يتم تحديد التوقيت المحدد لانتقال الرئيس التنفيذي، لكن مجلس الإدارة وتوقعي أنه سيحدث في مرحلة ما خلال الاثني عشر شهراً القادمة».

وتابع: «هذا هو التوقع الحالي في ظل عدم حدوث تغيير كبير في البيئة الخارجية».

سلسلة من عمليات الاستحواذ

ومنذ توليه المنصب في عام 2010، أنجز غورمان أحد أكثر التحولات نجاحاً في «وول ستريت». من خلال سلسلة من عمليات الاستحواذ الذكية، وانتعش «مورغان ستانلي» بعد أن كاد ينقلب خلال الأزمة المالية لعام 2008 ليصبح قوة طاغية لإدارة الثروات.

وبدأ البنك تلك الرحلة في عام 2009، عندما اشترى سميث بارني من «سيتي غروب». وفي خضم الأزمة المالية، كسب الآلاف من المستشارين الماليين. ثم أنفق أكثر من 20 مليار دولار للحصول على وساطة التجارة الإلكترونية ومدير الاستثمار «إيتون فانس» في عام 2020، ما أضاف الحجم والثقل إلى العمليات غير التجارية للبنك.

ونتيجة لذلك، أصبح «مورغان ستانلي» آلة لجمع الأصول، وقال غورمان: «إن مصرفه يمكنه إضافة ما يقرب من 1 تريليون دولار من الأصول كل ثلاث سنوات، ليصل في النهاية إلى 10 تريليونات دولار».

ارتفاع أسهم «مورغان ستانلي»

وتضاعفت أسهم مورغان ستانلي، ثلاث مرات خلال فترة غورمان. والإعلان عن رغبة غورمان الرسمية في تسليم زمام الأمور إلى مسؤول تنفيذي آخر، ليس بجديد، فقد قال خلال السنوات القليلة الماضية: «إنه لا يخطط للبقاء لفترة أطول كرئيس تنفيذي»، ويوم الجمعة، قال مازحاً: «إنه لن يموت أثناء حمل اللقب».

وقال غورمان للمستثمرين: «ليس لدي خطط للخروج مثل لوجان روي».

والمرشحون للرؤساء التنفيذيين الداخليين لشركة «مورغان ستانلي» هم الرجال الذين يقودون الشركات الثلاث الرئيسية للبنك، وفقاً لأشخاص على دراية بالوضع. وكان تيد بيك وآندي سابيرستين، اللذان يديران أقسام أسواق رأس المال وإدارة الثروات في البنك على التوالي، من الرؤساء المشاركين منذ عام 2021. ويدير دان سيمكويتز أصغر قسم في البنك، وهو إدارة الاستثمار، وعُيِّـن رئيساً مشاركاً للاستراتيجية في عام 2021. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49ykcfr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"