عادي

حبات الفول السوداني.. فوائد كبيرة

21:30 مساء
قراءة دقيقتين
الفول السوداني

الشارقة: مها عادل

الفول السوداني من البقوليات التي تزرع بكثرة في أمريكا الجنوبية، ويتم تناوله على هيئة الفول السوداني الخام، أو المحمص، والمملح، أو زبدة الفول السوداني. وتشمل المنتجات الأخرى المصنوعة من الفول السوداني زيت الفول السوداني، ودقيق الفول السوداني، وبروتين الفول السوداني، وتستخدم منتجات الفول السوداني في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الكعك والحلويات والوجبات الخفيفة والصلصات، يتشابه الفول السوداني مع المكسرات ويعتبر واحداً منها، إلا أنه في الحقيقة ينتمي إلى البقوليات.

يعتبر الفول السوداني وجبة خفيفة صحية، حيث أنه يوفر العديد من العناصر المهمة لصحة الجسم، منها الدهون غير المشبعة، وأحماض أوميجا 6 الدهنية، ومكمل ل-أرجينين، والألياف، الفيتامين E، والستيرول النباتي، وهذه المواد جيدة لصحة القلب.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الفول السوداني قد يكون مفيداً أيضاً لفقدان الوزن، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعد الفول السوداني صحي ويحافظ على الوزن الصحي لاحتوائه على الدهون الصحية، والبروتين، والألياف، وتناوله باعتدال يعطي شعوراً بالشبع ويقلل الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، ما يمنع الزيادة في الوزن، ويمكن أن يسهم في فقدان الوزن على المدى الطويل.

وتشير الدراسات الحديثة أن استهلاك زبدة الفول السوداني مفيد أيضاً في الحد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وقد لوحظ أن الدهون غير المشبعة تعمل على تحسين حساسية الإنسولين. ويعد تناول كميات أكبر من زبدة الفول السوداني والمكسرات الأخرى يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتعد حصوات المرارة من المخاطر الصحية الخطيرة التي تنتج عن زيادة الوزن وأنواع معينة من العلاجات الدوائية مثل أدوية خفض الكوليسترول وحبوب منع الحمل، وعند استهلاك الفول السوداني بانتظام، يقلل من مخاطر تكوين هذه الحصوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yzh87vy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"