عادي

المكتب الإقليمي ل«الإيسيسكو» بالشارقة ينجز استراتيجيته الجديدة

23:11 مساء
قراءة دقيقتين
سالم عمر سالم

قال سالم عمر سالم، مدير المكتب الإقليمي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» بالشارقة، إن المكتب أعدّ استراتيجية كاملة وتمت مناقشتها مع إدارة المنظمة، وسيتم عرضها قريباً على صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأضاف أن النظام الأساسي للمكتب يتضمن العمل بالتوازي مع أهداف المنظمة بصفة عامة، إلى جانب إعداد خطة لاستقطاب الكفاءات والخبرات وإعداد الأنشطة والفعاليات، والدخول في شراكات مع جهات ثقافية وحكومية محلية ودولية.

وأوضح أن المكتب سيعمل ضمن استراتيجيته الجديدة على دراسة مؤشرات الثقافة في الدولة التي تؤثر بدورها في المؤشرات الاقتصادية، وذكر أن هناك توجهات للاستفادة من البنية التحتية في الإمارات في مجال الفضاء والتقنية والبرمجة والعلوم الصحية والإنسانية والتبادل الحضاري بين الدول والعمل مع الجامعات العلمية بالإمارة.

وتابع: «نتطلع للتعاون مع الهيئات والدوائر المعنية بالثقافة على مستوى دول الخليج والدول التي يغطيها المكتب الإقليمي، إضافة إلى التعاون مع الجهات الخاصة للاستفادة من خبراتهم وعقد برامج نوعية متخصصة، تعود بالمنفعة على الجانبين، وكذلك العمل على الترويج للمكتب الإقليمي للمنظمة بالتعاون مع الجهات الإعلامية والمتخصصة».

ولفت إلى خطة المكتب للمشاركة في الدورة المقبلة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، موضحاً أن المنظمة لديها إصدارات كثيرة، وعلينا عرضها في المعرض ضمن جناح خاص كما سنتشارك مع مجموعة من الناشرين لتوزيع إصدارات المنظمة على منصاتهم الرقمية وفي المكتبات على مستوى العالم.

وقال إنه بالتعاون مع جامعة الشارقة تم ترشيح طالب متخصص في الفضاء للمشاركة في مخيم تدريبي تنظمه المنظمة في تركيا خلال يوليو المقبل، حيث سيطلق الطلبة المشاركون مكوكًا فضائياً بحجم علبة المشروب الغازي إلى الفضاء.

وأشار إلى أن المكتب يعمل حالياً على الترتيبات الخاصة لإنشاء موقع إلكتروني خاص، يعرّف بكافة تفاصيل المكتب من الأهداف والإنجازات والبرامج والفعاليات والخطط المستقبلية، لإفادة الطلبة والباحثين والإعلاميين،وتوقع أن يكون إطلاق الموقع بنهاية العام الجاري.

كما ألقى الضوء على الأدوار التي يغطيها المكتب في مجال التعليم، بهدف رفع كفاءة المعلمين ونظام التعليم في المجال المدرسي والجامعي بالدولة ودول المنطقة من خلال إعداد البرامج والمؤتمرات، إضافة إلى حفظ وصون التراث المادي وغير المادي في الدول التابعة للمكتب الإقليمي وتوثيقها وإعداد معيار دولي يناسب التوجهات الدولية في المنظمات الأخرى.

ولفت إلى أن المكتب يعمل على تبادل الدراسات العلمية ومؤشرات الثقافة بين دول الأعضاء في المنظمة، وإثراء الثقافات في دول المنظمة (العلمية و الثقافية) على مستوى المدارس والجامعات في تعاون تكميلي مع المنظمات الأخرى واتخاذ قرارات قائمة على البيانات والأدلة وداعمة للابتكار ومنتبهة للمخاطر.

وتبلورت رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتأسيس المكتب الإقليمي للإيسيسكو عام 2001، لتسهيل وتمكين المنظمة من أداء مهامها في محيط عملها، بعقد الأنشطة الثقافية، وتمكينها من تطوير سياساتها التنموية المعرفية والابتكارية، وتقديم أفضل الخدمات الفنية والعلمية والعملية والدعم المؤسسي للدول الأعضاء، ويضم المكتب في عضويته 12 دولة من أصل 54 دولة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9nj5pm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"