عادي

28.5 مليون دولار أرباح «هيرميس» في الربع الأول 2023 بنمو 157%

11:35 صباحا
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة، عن النتائج المالية والتشغيلية، خلال الربع الأول من عام 2023، حيث بلغت الإيرادات 4.5 مليار جنيه (145 مليون دولار) (الدولار=31 جنيه)، وهو نمو سنوي بمعدل 129%، وذلك بفضل ارتفاع إيرادات أنشطة الخزانة، إضافة إلى الأداء القوي لقطاع بنك الاستثمار، وكذلك نمو إيرادات aiBANK خلال نفس الفترة.
وعلى الرغم من الضغوط التضخمية المتزايدة التي تشهدها البلاد، والآثار الناتجة عن تخفيض قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية على المصروفات المتعلقة بمقرات الشركة في الأسواق الإقليمية عند ترجمتها بالعملة المحلية، والتي انعكس أثرها على المصروفات التشغيلية للشركة، ما أدى إلى ارتفاعها بمعدل سنوي 148%، فإن صافي الربح التشغيلي ارتفع بمعدل سنوي 99% ليصل إلى 1.5 مليار جنيه (48.4 مليون دولار). وارتفع صافي الربح قبل خصم الضرائب بمعدل سنوي 108% ليصل إلى 1.4 مليار جنيه (45 مليون دولار)، بينما ارتفع صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بمعدل سنوي 157% ليصل إلى 885 مليون جنيه (28.5 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2023.
وفي هذا السياق، قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة: «على الرغم من التحديات الكبيرة التي تشهدها الساحة الاقتصادية حول العالم، فإن المجموعة نجحت في تحقيق نتائج قوية، مدعومة بالنمو الكبير الذي شهدته أنشطتها الرئيسية، وعلى رأسها قطاع الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب (Sell-Side). فعلى صعيد أنشطة قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب، نجح القطاع في تقديم الخدمات الاستشارية للعديد من كبرى الصفقات في المنطقة، تضمنت صفقتين لأسواق الأسهم، و7 صفقات في سوق ترتيب وإصدار الدين بقيمة إجمالية 2.9 مليار دولار».
وتضمنت هذه الصفقات الطرح العام الأولي لشركة أبراج لخدمات الطاقة في بورصة مسقط للأوراق المالية (MSX)، والطرح العام الأولي لشركة أدنوك للغاز «بي أل سي» في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX)، وهي أكبر صفقة إدراج في تاريخ السوق الإماراتي، وهو ما يعكس المكانة الرائدة التي ينفرد بها قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب، باعتباره الشريك المفضل في المنطقة لتنفيذ مثل هذه الصفقات الكبرى.
ونجح بنك الاستثمار في تحقيق نتائج استثنائية، خلال الربع الأول من عام 2023، وذلك في ضوء نمو الإيرادات إلى 3 مليارات جنيه (96.7 مليون دولار)، مقابل 901 مليون جنيه (29 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي. ويرجع ذلك إلى النمو القوي بإيرادات قطاعي الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب (Sell-Side) بمعدل سنوي 69% لتبلغ 837 مليون جنيه (27 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2023، مدفوعة بنمو إيرادات أنشطة الترويج وتغطية الاكتتاب بمعدل سنوي 238% لتصل إلى 216 مليون جنيه (6.9 مليون دولار)، وكذلك نمو إيرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية بمعدل سنوي 44% لتصل إلى 621 مليون جنيه (20 مليون دولار).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/594n2w48

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"