عادي
واشنطن تبيع نظام دفاع جوي لكييف بقيمة 285 مليون دولار

اجتماع لحلفاء أوكرانيا لتحديد مانحي مقاتلات «إف 16» وتدريب الطيارين

01:44 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير الدفاع الأمريكي اوستن ونظيرته التشيكية يانا سيرنوشوفا في البنتاغون(أ.ب)

أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن يبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات «إف 16» قريباً،وصادقت على بيع نظام دفاع جوي لكييف بقيمة 285 مليون دولار،وأكدت أنها تفحص التقارير التي تفيد باستخدام أوكرانيا لمركبات أمريكية داخل روسيا،في وقت أعلنت فنلندا تسليم الدفعة ال16 من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 109 ملايين يورو.

اجتماع للحلفاء

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمس الخميس أن الولايات المتحدة تأمل بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على المقاتلة «إف 16» قريباً خلال الأسابيع المقبلة.جاء ذلك في حديث الوزير الأمريكي إلى قادة الدفاع من حول العالم في لقاء سري عبر الفيدو كونفرنس حيث ناقش هؤلاء المسؤولين الدعم العسكري المستمر المقدم إلى أوكرانيا وتحديد الدول التي ستقدم مقاتلات «إف 16» والتي ستتولى عمليات تدريب الطيارين الأوكرانيين.

وقال اوستن في الاجتماع الافتراضي:«سنحفر عميقاً وسنواصل النظر في ابتداع طرق خلاقة لزيادة قدراتنا الصناعية العسكرية، وكل شيء على المحك ولكن القضية التي نقف وراءها عادلة وموقفنا راسخ»،ما اعتبره رسالة لا لبس فيها موجهة الى روسيا ان حلفاء أوكرانيا موحدون وملتزمون حتى النهاية بمساعدة أوكرانيا على تحقيق النصر وفرض السلام بشروطها.

بيع نظام دفاع جوي

كما أعلنت الولايات المتّحدة المصادقة على بيع نظام دفاع جوي من طراز «ناسامز» ومعدّات ذات صلة بقيمة 285 مليون دولار لأوكرانيا الساعية إلى تعزيز دفاعاتها.وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية في بيان إنّ «أوكرانيا لديها حاجة ملحّة إلى زيادة قدراتها الدفاعية ضدّ الضربات الصاروخية والطائرات الروسية».

وقدّمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الإخطار المطلوب إلى الكونغرس الذي يجب أن يوافق على الصفقة. وتبرّعت الولايات المتحدة الداعمة لأوكرانيا في معركتها ضد القوات الروسية، بمعدات عسكرية بقيمة عشرات المليارات من الدولارات، لكنّ الاتفاق الأخير سيكون في شكل عملية بيع.

فحص تقارير

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض، إن واشنطن تفحص التقارير التي تفيد باستخدام أوكرانيا لمركبات أمريكية داخل روسيا، وأضاف أن الولايات المتحدة أوضحت لكييف، أنها لا تؤيد استخدام المعدات أمريكية الصنع في مثل هذه الأغراض.

مساعدة فنلندية

أفادت وزارة الدفاع الفنلندية بأنها سلمت الحزمة ال16 من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 109 ملايين يورو. وجاء في بيان صدر عن الوزارة، الخميس: «هذه الدفعة ال16 للمعدات العسكرية من فنلندا إلى أوكرانيا. وتشمل معدات مضادة للطائرات والذخيرة. وبلغت قيمة المعدات العسكرية في إطار هذه الدفعة 109 ملايين يورو». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dscdhm8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"