عادي
توقعات بظهور نتائج جولة الإعادة فجر الاثنين

انتخابات تركيا.. «أردوغان» لمؤيديه: هل سنركض للصناديق؟ و«أوغلو»: هي المخرج الأخير

22:46 مساء
قراءة دقيقتين

إسطنبول - (رويترز)

سعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للاستفادة من قوة الدفع التي حصل عليها قبل الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية المقررة الأحد 28 مايو/ أيار، المتمثلة في إعلان سنان أوغان تأييده له، وحثّ أردوغان الأتراك على الركض لصناديق الاقتراع والمشاركة بأعداد كبيرة في عملية التصويت، في حين اعتبر منافسه كمال كليتشدار أوغلو هذه الانتخابات «المخرج الأخير»، ودعا الناخبين إلى التغيير.

ويهدف المرشحان إلى الفوز بتأييد ثمانية ملايين ناخب لم يدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى.

وأظهرت الجولة الأولى التي جرت في 14 مايو/ أيار تفوق أردوغان على كليتشدار أوغلو، وحصل حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان وحلفائه على أغلبية برلمانية في التصويت الأولي.

  • توسيع الفجوة

وفي خطاب أمام حشد من مؤيديه الملوّحين بالأعلام في منطقة بيكوز بإسطنبول خلال تجمع انتخابي أخير، طلب أردوغان من الناخبين التوجّه بأعداد كبيرة إلى صناديق الاقتراع.

وقال: «هل سنركض إلى صناديق الاقتراع غداً؟ هل سنُدلي بأصواتنا في الساعات الأولى من الصباح؟ لن نخسر أي شخص أدلى بصوته في الجولة الأولى»، فيما رد مناصروه بحماس «نعم».

وأضاف: «سنشجع الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الذهاب (إلى صندوق الاقتراع في الجولة الأولى). هل سنكمل العمل الذي لم ننتهِ منه في 14 مايو بأغلبية ساحقة من خلال توسيع الفجوة غداً؟».

  • مخرج أخير

من جهته، قال كليتشدار أوغلو، المدعوم من تحالف المعارضة المؤلف من ستة أحزاب، إنه يجب على كل من يحب تركيا أن يدلي بصوته في جولة الإعادة.

وقال على تويتر: «إذا كنت تريد ذلك حقاً، فسنخرج جميعاً من هذه الحفرة المظلمة معاً... أنا أخاطب جميع أفراد شعبنا بغضّ النظر عن وجهة نظرهم أو أسلوب حياتهم. هذا هو المخرج الأخير. كل من يحب وطنه يجب أن يذهب إلى صندوق الاقتراع!».

حصل أردوغان على 49.5 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى مقابل 44.9 في المئة لكليتشدار أوغلو.

وتلقى أردوغان دفعة قوية قبل أيام عندما أعلن سنان أوغان تأييده له. وحلّ أوغان في المركز الثالث في الجولة الأولى بحصوله على 5.2 في المئة من الأصوات.

في غضون ذلك، حصل كليتشدار أوغلو الذي يرأس أكبر حزب معارض في تركيا، وهو حزب الشعب الجمهوري، على تأييد حزب الظفر المناهض للهجرة في جولة الإعادة.

ووفقاً لبيانات اللجنة العليا للانتخابات، تجاوزت نسبة المشاركة في الجولة الأولى 87 في المئة بما شمل أصوات المغتربين.

وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام ما يزيد على 60 مليون ناخب في الثامنة صباحاً (0500 بتوقيت جرينتش) وتغلق في الخامسة مساء (1400 بتوقيت جرينتش). ومن المتوقع أن تظهر النتائج غير الرسمية في ساعة متأخرة من مساء الأحد، أو فجر الاثنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycknkn2m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"