عادي

بوتين: معارضو استئناف الرحلات مع جورجيا مجانين

01:12 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
روسيا تستأنف رحلات الطيران الي جورجيا

موسكو (أ ف ب)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، إنه فوجئ بتنظيم تظاهرات مناهضة للكرملين في جورجيا، إثر استئناف روسيا رحلاتها الجوية إلى الدولة المجاورة.

تظاهر عشرات الجورجيين الأسبوع الماضي أمام مطار العاصمة تبليسي مع وصول طائرة ركاب روسية إلى هذا البلد الواقع في منطقة القوقاز للمرة الأولى منذ 2019.

ويأتي استئناف حركة الطيران مع دخول الحرب الروسية الأوكرانية عامها الثاني،وقال بوتين في اجتماع مع رجال أعمال «بصراحة، فوجئت تماماً برد الفعل».

وأضاف الرئيس الروسي في تصريحات متلفزة: «ظننت أن الجميع كانوا سيقولون شكراً، هذا جيد، لكن لا، كانت هناك ضجة غير مفهومة تماماً بشأن هذه القضية».

وأضاف: «عندما أنظر إلى الأمر من هنا، أقول أصيبوا بالجنون، ليس ما يحدث هناك واضحاً».

وأكّد بوتين أن موسكو لن تتدخل في الوضع القائم في جورجيا، موضحاً «ما يحصل داخل البلد ليس من شأننا». وأشار إلى ضرورة أن يحدد الشعب الجورجي بنفسه المسار الذي ستتبعه دولته.

وكانت روسيا حظرت الطيران مع جورجيا رداً على تظاهرات مناهضة لموسكو في تبليسي في 2019.

وفي خطوة مفاجئة هذا الشهر، رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الحظر،وإضافة إلى استئناف الرحلات، ألغت روسيا نظام التأشيرات مع جورجيا، وبموجب مرسوم رئاسي، سيتمكن الجورجيون، اعتباراً من 15مايو/أيار، من دخول روسيا والإقامة فيها بدون تأشيرة لمدة تقل عن 90 يوماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3whxrxdc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"