عادي

مشتريات تركيا من خام الأورال الروسي تسجل أعلى مستوى في 7 أشهر خلال مايو

20:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صهاريج نفط في منشأة إنتاج فولودارسكايا إل بي دي إس، موسكو، روسيا (رويترز)

أظهرت بيانات «رفينيتيف أيكون» وتجار أن «مشتريات تركيا من خام الأورال الروسي سجلت في مايو/ أيار، أعلى مستوى لها في سبعة أشهر؛ إذ استغلت المصافي التركية انخفاض أسعار هذا الخام».

وتركيا هي المستورد الرئيسي الوحيد لخام الأورال المنقول بحراً في أوروبا، بعد أن اتفقت معظم الدول الأخرى في المنطقة على حظر مثل هذه المشتريات، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وتم تحميل نحو 230 ألف برميل يومياً من خام الأورال للتسليم إلى الموانئ التركية في مايو/ أيار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2022 ونحو مثلي إمدادات إبريل/ نيسان، وفقاً لبيانات رفينيتيف أيكون وحسابات رويترز.

وفي ذات الوقت، تعاني مصافي التكرير في منطقة البحر المتوسط، نقصاً في النفط عالي الكبريت؛ إذ أوقف العراق نحو 450 ألف برميل يومياً من صادرات النفط الخام من إقليم كردستان في نهاية مارس/ آذار بعد فوزه بقضية تحكيم ضد تركيا.

وزادت تركيا وارداتها من خام الأورال العام الماضي، واشترت نحو 150 ألف برميل يومياً من هذا الخام حتى الآن هذا العام، وفقاً لبيانات «رفينيتيف أيكون» وحسابات «رويترز»، وهو حجم مماثل تقريباً لما كان عليه في الفترة من يناير/ كانون الثاني ومايو/ أيار 2022.

وقال تجار: «إن قدرة تركيا على استيراد النفط الروسي مقيدة بطاقة التكرير لديها، والمنافسة مع مصافي التكرير في آسيا». ( رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mmbh28ua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"