عادي

عواصف تجتاح إسبانيا في ظل موجة جفاف

00:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

مدريد - أ ف ب

حذرت هيئة الأرصاد الجوية الإسبانية، من انخفاض في حالة الطقس في أجزاء كبيرة من البلاد، الثلاثاء، فيما أدت الأمطار الغزيرة التي استمرت عدة أيام، بعد فترة جفاف مطولة إلى حدوث فيضانات.

وأثّرت الأمطار الغزيرة في مقاطعتي أليكانتي وألمرية اللتين شهدتا عواصف رعدية عدة منذ نهاية الأسبوع. كما هطلت الأمطار الغزيرة على مدريد، حيث قطعت طرقات عدة ليل/الاثنين نتيجة الفيضانات. وعطّلت الفيضانات لمدة وجيزة الحركة خطوط المترو في العاصمة الإسبانية، وفق ما أفاد مسؤولون محليون.

وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية الرسمية، حالة التأهب شمالي البلاد، تحسباً للعواصف الرعدية والبرد والرياح العاتية.

ووضعت أجزاء في منطقة بلنسية في حالة تأهب، إضافة إلى أجزاء من وسط إسبانيا. وأفاد خبراء بأن الأمطار الغزيرة التي لا تتشربها التربة عادة غير كافية لسد النقص في المياه في خزانات إسبانيا.

وبلغت كمية المياه في الخزانات الإسبانية التي تخزّن مياه الأمطار لاستخدامها في الأشهر الأكثر جفافاً 47.5% فقط من قدرتها الاستيعابية في الأسبوع الأخير من مايو/أيار، مقارنة ب47.7 % في الأسبوع السابق، بحسب بيانات وزارة البيئة. وتعد هذه الكمية أقل بكثير من المعدل على مر عشر سنوات، والبالغ حوالى 68%.

وسجّلت إسبانيا مطلع عام اعتُبر الأكثر جفافاً منذ بدأ تسجيل البيانات؛ إذ لم يتجاوز هطول الأمطار نصف المعدل في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023، بحسب وكالة الأرصاد الجوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6wd97fa2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"