عادي
الصدارة الثنائية تؤجل حسم اللقب

النسخة الـ23 من بطولة دبي للشطرنج تختتم اليوم

00:36 صباحا
قراءة 3 دقائق
الهندي شيتامبارام تعثر أمام الروسي ماتلاكوف

دبي: أحمد عزت

يسدل الستار اليوم الأحد على النسخة الثالثة والعشرين من بطولة دبي المفتوحة للشطرنج والتي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة سنوياً منذ العام 1999، وتقام عند العاشرة صباح اليوم منافسات الجولة الأخيرة، فيما يقام حفل الختام وتوزيع الجوائز عند الساعة السابعة مساء.

وقّع متصدر البطولة وحامل اللقب الهندي أرافيند شيتامبرام في فخ التعادل في مواجهته أمام خصمه الروسي ماكسيم ماتلاكوف، وكما يقال دائماً بأن الفوز في وضعية الفوز ليس أمراً سهلاً، فشل حامل اللقب في ترجمة أفضليته الساحقة في مرحلة منتصف اللعب إلى فوز وبدده تماماً في النهايات، وهذا ما تكرر مع شيتامبرام في الجولة السابقة أمام خصمه الإيراني طبطبائي، مما قد يهدد مشواره نحو اللقب في الأمتار الأخيرة.

وعلى الطاولة الثانية تمكن المصنف الأول في البطولة الصيني يو يانجي من الظفر بنقطة المباراة أمام الأرميني شانت سارغسيان، في لقاء بدأه الصيني بتحفظ عندما اختار الدفاع السِلافي بالقطع السوداء واستفز خصمه ليجبره على الهجوم، ونجح في جر الأرميني إلى الهجوم في جناح الملك، لكن الصيني بالحنكة امتص هذا الهجوم بتكسير القطع الهجومية ودخول النهايات بأفضلية استراتيجية قام بترجمتها الى فوز مستحق رافعاً رصيده الى 5.5 نقطة.

تعادل بالاتفاق

وفي بقية مواجهات الطاولات الأولى تعادل الهندي أرجون أريغايسي مع الإيراني أمين طبطبائي بالاتفاق، وعلى الطاولة الرابعة تعادل الأوزبكي جافوخير سينداروف أمام لاعب الإمارات سالم عبد الرحمن، وفي نزال قوي على الطاولة الخامسة تمكن الروسي فولودار مورزين من هزيمة الأمريكي هانس نيمان، في نزال مثير قد يكون من أفضل أدوار الأمريكي بالقطع السوداء الذي فشل في ترجمة أفضليته إلى فوز، حيث فشل في إيجاد نقلة الحسم عند النقلة 33، وأخذ الإحباط حيزاً في تفكير هانس بعدها، حيث لعب سلسلة من النقلات غير الدقيقة كلفته خسارة المباراة والابتعاد عن المتصدرين.

وفي نتائج اللاعبين العرب، فاز المصري أدهم فوزي على الأسترالي البرت وينكلمان، وخسر لاعبنا سعيد إسحاق من الأمريكي تيجلون برايس، وتعادل المغربي الدولي محمد تيسير أمام الجورجي كاشفارا نيكولزي، وفاز الأردني أحمد الخطيب على الهندي باندا سابميت.

ويتصدر البطولة كل من المصنف الأول الصيني يو يانجي وحامل اللقب الهندي أرافيند شيتامبارام برصيد 5.5 نقاط، يليهما في الترتيب عدة لاعبين برصيد 5 نقاط هم الإيراني محمد أمين طبطبائي، والأوزبكي جافوخير سينداروف، والهندي أرجون إريغايسي والروسي ماكسيم ماتلاكوف ومواطنه فولودار مورزين.

البطولة المفتوحة

وفي البطولة المفتوحة، تعادل الروسي ماكسيم غاريلوف مع المصري جورج كيفن، وفاز الفلبيني أريلانو برايل على الألماني إديز كوشاك، وخسر لاعبنا أحمد الرميثي من الروسية الكسندرا زريباتسوفا، وخسر الفلسطيني صايل أبو عزيزة من الأرميني مانفل أراكليان.

وفي نتائج اللاعبين المواطنين، خسر خليفة خالد من السوري آرام شيخ آدم، وتعادل أحمد فريد مع الروسي دالر أشاربوف، بينما خسر إبراهيم سلطان من الفلبيني جون فينسنت كايابا، وتعادل عمار السدراني مع الهندي تاموجيت شاكاربورتي.

ويتصدر البطولة المفتوحة، كلٌّ من الروسي ماكسيم غافريلوف والفلبيني برايل أليرانو برصيد 6 نقاط، وخلفهما خمسة لاعبين برصيد 5.5 هم الألماني إديز كوشاك والمصري جورج كيفين والروسية الكسندرا زريبيتسوفا والهندي جافير ماهيندرو والأرميني أراكليان مانفل.

وخصصت اللجنة المنظمة جوائز بقيمة 52 ألف دولار للمراكز من الأول إلى العاشر في كل فئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zwjewms2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"