عادي

فيكي هولوب.. مهندسة تعدين رئيسة «أوكسيدنتال بتروليوم»

21:58 مساء
قراءة دقيقتين

فيكي هولوب هي سيدة أعمال أمريكية ومهندسة تعدين، وتشغل حالياً منصب الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة «أوكسيدنتال بتروليوم»، وذلك منذ إبريل من عام 2016؛ حيث أصبحت أول امرأة تترأس شركة نفط أمريكية كبرى.

1

ولدت فيكي هولوب في عام 1960، في مدينة برمنغهام بولاية ألاباما، وفي عام 1977، تخرجت في مدرسة «ماك أدوري» الثانوية. والتحقت بجامعة ألاباما؛ حيث حصلت عام 1981 على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعدنية، مع التركيز على الوقود والموارد المعدنية. وكانت هولوب أيضاً في فئة الزملاء المتميزين لعام 2016 في كلية الهندسة بجامعة ألاباما.

وبدأت هولوب مسيرتها المهنية في العمل بالمنشآت النفطية في ولاية ميسيسيبي، وعملت في شركة «سيتيغو» عندما كانت شركة نفط وغاز مستقلة. وفي عام 1982، استحوذت «أوكسيدنتال بتروليوم كوربوريشن» على الشركة. وبعد ذلك شغلت مناصب فنية وإدارية لشركة «أوكسيدنتال» في الولايات المتحدة وروسيا وفنزويلا والإكوادور.

وفي عام 2005، شاركت هولوب في قيادة توسع «أوكسيدنتال» في حوض بيرميان النفطي في غرب تكساس وجنوب شرق نيو مكسيكو. وشغلت منصب مديرة العمليات لأعمال الشركة في برميان من عام 2009 حتى عام 2011، قبل ترقيتها إلى منصب الرئيسة والمديرة العامة.

ومن عام 2012 حتى عام 2013، شغلت هولوب منصب نائبة الرئيسة التنفيذية لعمليات «أوكسيدنتال» في كاليفورنيا. وفي أكتوبر من عام 2013، تم تعيينها نائبة رئيس شركة أوكسيدنتال بتروليوم ونائبة الرئيس التنفيذي للعمليات الأمريكية، «أوكسي أويل آند غاز»، وهو المنصب الذي شغلته حتى يوليو من عام 2014.

وفي مايو 2015، اختار مجلس إدارة «أوكسيدنتال»، هولوب لتخلف الرئيس التنفيذي المتقاعد ستيفن تشازين، وذلك بناءً على قرارهم بشأن سجل هولوب القوي للنمو الناجح لأعمال النفط والغاز المحلية في «أوكسيدنتال».

وخلال فترة انتقالية لاحقة، كانت مسؤولة عن العمليات في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة. وفي وقت لاحق من ذلك العام، أي في ديسمبر 2015، تم تعيينها رئيسة عالمية ومديرة عمليات التشغيل في أوكسيدنتال، مع الإشراف على عمليات الشركة في مجالات البتروكيماويات.

وأصبحت هولوب رسمياً رئيسة ومديرة تنفيذية لشركة «أوكسيدنتال بتروليوم» في إبريل 2016، مع إشرافها على عمليات الشركة واستراتيجياتها. وفي ذلك العام صنفتها مجلة «فورتشن» في المرتبة ال 32 على قائمتها السنوية لأقوى النساء في العالم. وفي عام 2019، استحوذت «أوكسيدنتال بتروليوم» على شركة «أناداركو بتروليوم»، وكانت هولوب مؤيدة رئيسية للصفقة، وقامت شخصياً بجمع تمويل من رجل الأعمال وارين بافيت من أجل إتمام الصفقة. ولم تسمح «أوكسيدنتال» للمساهمين بالتصويت على الصفقة، الأمر الذي أثار انتقادات من العديد من كبار المستثمرين، بما في ذلك سادس أكبر مساهم في الشركة «تي.رو برايس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyc52d2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"