عادي

مواهب واعدة تظهر في دولية دبي للشطرنج

21:08 مساء
قراءة 3 دقائق
سافين يساراً أصغر اللاعبين المشاركين
  • شكري: الإثارة سمة دائمة في بطولات دبي المفتوحة

دبي: أحمد عزت

خلطت الجولة الثامنة من بطولة دبي المفتوحة للشطرنج أوراق المتصدرين المتنافسين على لقب البطولة، ليتضاعف عدد المرشحين الأقرب لنيل اللقب إلى 4 لاعبين وفرصة انضمام 10 لاعبين آخرين إلى زحام الصدارة.

وفي نتائج الجولة الثامنة على الطاولة الأولى، فرض الهندي أرجون إريغايسي اسمه كأبرز المرشحين للقب بعد إبعاده المصنف الأول في البطولة الصيني يو يانغي عن قائمة المتصدرين الأوائل، وفي تفاصيل المباراة التي لعب فيها إريغيسي بالقطع السوداء حيث نجحت تحضيراته القوية بخروجه مع أفضلية نسبية من مرحلة الافتتاح، واستثمر أرجون أفضليته في كسب جندي في مرحلة وسط المباراة وترجمها إلى فوز مستحق في النهايات بعد محاصرته لقلعة خصمه ليرفع الصيني راية الاستسلام.

أفضلية نسبية

وعلى الطاولة الثانية والتي جمعت المتصدر أرافيند شيتامبارام بمواطنه أبيجيت غوبتا، وشهدت المباراة أفضلية نسبية للأخير في معظم فترات اللقاء عجز أن يترجمها أبيجيت لصالحه وتنتهي المباراة بالتعادل، وعلى الطاولة الثالثة تعادل الروسي تشيغاييف مع الإيراني محمد أمين طبطبائي في مباراة تمكن فيها الروسي من تحويل النقص العددي بجنديين إلى تعادل اقتسم بها نقطة المباراة ويؤخر الإيراني في جدول الترتيب.

وفي بقية النتائج على الطاولات الأولى، انتصر الروسي ماكسيم ماتلاكوف بطل نسخة 2019 على مواطنه الشاب مورزين فولودار (17 عاماً) في لقاء بديع من جانب ماكسيم الذي استعرض قوته في 31 نقلة أجبرت خصمه على الاستسلام رغم التساوي العددي في القطع، لكن الأول تمكن من شل حركة قطع خصمه ووضعه في مأزق «زوغزوانغ» وهو مصطلح شطرنجي يطلق عندما تكون النقلات المتاحة جميعها مؤدية للخسارة.

وبنهاية الجولة الثامنة ازدحمت الصدارة بتساوي 4 لاعبين برصيد 6 نقاط هم الهندي أرافيند شيتامبارام حامل اللقب، ومواطنه أرجون إيريغايسي، والروسي ماكسيم ماتلاكوف والاوزبكي جافوخير سينداروف. يلاحقهم برصيد 5.5 نقطة، عشرة لاعبين، أبرزهم المصنف الأول الصيني يو يانغي ومواطنه الشاب شوي هيون صاحب ال15 ربيعاً ورغم تصنيفه البالغ 2335 نقطة، إلا أنه تمكن من تقديم أداء للاعب تصنيفه 2700، وهذا يدل على الموهبة الفذة التي يتمتع بها، حيث تمكن من رفع تصنيفه الدولي لأكثر من 200 نقطة مقارنة بالعام الماضي.

الجولة الثامنة

وأسفرت نتائج الجولة الثامنة في الفئة المفتوحة عن تصدر خمسة لاعبين برصيد 6.5 نقطة هم الروسي ماكسيم غافرلوف والفلبيني أرليانو برايل، والأرميني مانفل أركليان، والمصري جورج كيفن، والهندي جافيير ماهندرو، ويأتي خلفهم بفارق نصف نقطة الإماراتي أحمد الرميثي برصيد 6 نقاط.

وفي بقية نتائج المواطنين، انتصر خليفة خالد، على الأردنية بشرى الشعيبي، وإبراهيم سلطان على الهندي راكشان ماغوترا، وخسر أحمد فريد من الروماني ستيفان ايمليانو بريسكارو، وفاز عمار السدراني على الهندي أرناب جينا.

وأكد سعيد يوسف شكري الأمين العام لنادي دبي للشطرنج والثقافة المدير الفني للبطولة، قوة الأسماء المشاركة في البطولة وتقدم الترتيب العالمي للاعبين وكذلك المواهب الصاعدة دون 20 عاماً، مشيراً إلى أن البطولة اكتسبت سمعة دولية واسعة خلال السنين الممتدة وباتت مقصداً للاعبين الطامحين للفوز بجائزة البطولة أو الحصول على الألقاب الدولية ورفع التصنيف.

واختتم بأن البطولة كانت وما زالت دائمة الحسم في الجولة الأخيرة ولا يمكن معرفة البطل إلا بعد نهاية الجولة التاسعة نظراً لقوة المستوى وتعدد المنافسين.

وشارك في البطولة لاعبين من 46 دولة وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة، وتميزت البطولة بالتنوع العمري للاعبين وهي إحدى مميزات لعبة الشطرنج التي تجمع اللاعبين برغم الفوارق العمرية بينهم. ويعد الإنجليزي جون بينيت أكبر اللاعبين عمراً ب 70 عاماً ويشارك للمرة الرابعة في البطولة، فيما يعد اللاعب الهندي سافين سفر الله خان أصغر اللاعبين بعمر 9 سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4spkavwr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"