عادي

«ساعة أمان».. للتوعية من الوقوع ضحية الجريمة

23:06 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

نظّمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة محاضرة بعنوان «ساعة أمان»، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، متمثلة في إدارة التحريات والمباحث الجنائية.

وشملت المحاضرة عدة محاور منها: التهديد والابتزاز الإلكتروني، والوقاية من الوقوع ضحية الجريمة، والتعريف بخدمة «نجيد».

وألقت المحاضرة ملازم أول د. عشبة الكتبي، ورقيب أول شيخة عبد الكريم البلوشي، بحضور الدكتورة خولة عبد الرحمن الملا، رئيس هيئة شؤون الأسرة بالشارقة، وعدد من مديرات وموظفات المجلس.

وعرّفت المحاضرة بأهمية خدمة «نجيد»، وهي خدمة أمنية تم إطلاقها لخدمة الأفراد من المواطنين والمقيمين عند تعرّضهم للتهديد أو في حال الاشتباه في كل ما يدعو إلى الشك والريبة ويهدد أمن وسلامة البلاد، أو تقديم معلومات تساهم في حفظ واستقرار قاطني الإمارة.

وأكدت د. عشبة الكتبي الاهتمام بأي معلومة تصل إلى الإدارة من الجمهور، وضرورة نشر الوعي بأهمية هذه الخدمة وتوعية الجمهور بها، وسردت عدة قصص واقعية تؤكد أهمية الخدمة في الحد من انتشار الجرائم، والالتزام التام بسرية أي معلومة.

وتحدثت شيخة البلوشي عن الجرائم الإلكترونية والابتزاز الإلكتروني، وعرضت عدة طرق يمكن اتباعها للحماية من الابتزاز الإلكتروني، وتجنب الوقوع ضحايا للجرائم الإلكترونية.

وسلّطت المحاضرة الضوء على طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في الجرائم الإلكترونية، وضرورة تعريف الجمهور بها ليتخذوا كافة سبل الحماية منها، كما أكدت وجود عدة طرق للتواصل وطلب المساعدة في حال التعرّض لأي ابتزاز إلكتروني، مع تأكيد سرية المعلومات.

كما أشارت المحاضرتين إلى تعاون إدارتهما مع سلامة الطفل، وأهمية وجود كافة أشكال التعاون مع مختلف الجهات الحكومية في الشارقة لتحقيق الأمان في المجتمع وحماية الجمهور من الجريمة بمختلف أشكالها.

وكان للدكتورة خولة الملا مداخلة خلال المحاضرة أكدت فيها ضرورة سن قوانين رادعة للجريمة الإلكترونية، وضرورة تعريف الجمهور بخدمة «نجيد»، وأكدت جاهزية المجلس بكافة إداراته واستعداده التام للتعاون في سبيل تحقيق هذه الأهداف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bd5b8dzt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"