عادي

الصين تحفر أعمق حفرة في العالم

20:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مكان المشروع والحفر
عمليات الحفر

إعداد: مصطفى الزعبي

بدأت الصين في حفر واحدة من أعمق الحفر في العالم، وسيصل عمقها إلى أكثر من 10000 متر، لدراسة الهياكل الداخلية للأرض؛ حيث تسعى إلى استكشاف حدود جديدة في أعماق الأرض.

وذكرت وكالة أنباء الصين أن حفر البئر بدأ الثلاثاء في صحراء تاريم بمنطقة شينجيانغ شمال غرب الصين، وسوف تخترق الحفرة الضيقة 10 طبقات من القشرة الداخلية للأرض وتصل إلى النظام الطباشيري «سلسلة من الصخور الطبقية يعود تاريخها إلى 145 مليون سنة».

وأشادت وسائل الإعلام الحكومية الصينية بالمشروع الذي من المتوقع أن يكتمل خلال 457 يوماً، باعتباره حدثاً عظيماً في استكشاف الصين لأعماق الأرض.

وذكرت مؤسسة البترول الوطنية الصينية، القائمة على المشروع «إن الحفرة الاستكشافية العميقة ستسمح للعلماء بدراسة البنية الداخلية وكيفية تطور الأرض، وتقديم بيانات لأبحاث علوم الأرض».

ووصف البروفيسور وانغ تشون شنغ، المشارك في العملية، بأنها محاولة جريئة لاستكشاف الأعماق المجهولة للأرض، وتوسيع حدود الفهم البشري، مؤكداً أنه ليس عملاً سهلاً.

وصمم العلماء جهازاً يزن 2000 طن، سيستخدم في عمليات الحفر، يمكنه تحمل درجات حرارة أعماق الأرض، لما يصل إلى 200 درجة مئوية، كما بإمكانه تحمل ضغط جوي أعلى بمقدار 1300 مرة، إضافة إلى الظروف القاسية تحت السطح، وتحمل البيئة القاسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zaw3sy8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"