عادي

اللجنة المانحة لـ «جائزة خليفة للتعليم المبكر» تستعرض خطتها المستقبلية

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين

ناقشت اللجنة المانحة لمجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر، برامجها ومبادراتها التي تم إطلاقها في دورتها الحالية، واستعرضت في اجتماع لها خطة العمل المستقبلية للدورة المقبلة 2024، وكذلك البرامج التي تعزز من رسالة وأهداف هذا المجال في دعم التعليم المبكر للطفولة.

كما جرى خلال الاجتماع تسليط الضوء على أفضل الممارسات العلمية والتطبيقية التي تأخذ بها المؤسسات العالمية المرموقة في مجال التعليم المبكر وما يرتبط به من توفير بيئة محفزة للإبداع والتميز في هذه المرحلة العمرية.

حضر الاجتماع كل من أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، وحميد إبراهيم عضو اللجنة التنفيذية، والبروفيسور ستيفن بارنت المدير المؤسس للمعهد الوطني لأبحاث التعليم المبكر بجامعة روتجرز بالولايات المتحدة الأمريكية رئيس اللجنة المانحة، والبروفيسورة إيرام سيراج أستاذ تنمية وتعليم الطفل بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، والبروفيسورة نيرمالا راو من جامعة هونغ كونغ، والبروفيسورة جانا فليمنج مديرة إدارة تنمية الطفولة المبكرة في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، وفاطمة أحمد البستكي مديرة مجموعة مدارس ومدير مشروع تدريس اللغة الصينية بوزارة التربية والتعليم في الإمارات، والدكتور لؤي جارودي مستشار مجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر.

وقالت أمل العفيفي: إن الاجتماع استعرض عدداً من المحاور والبرامج والمبادرات التي تعزز من دور هذا المجال في الميدان التعليمي والتربوي، خاصة أنه طرح لأول مرة على مستوى العالم بتوجيهات من سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية.

وأضافت أن هذا المجال يترجم ما توليه قيادتنا الرشيدة من رعاية واهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة، وتوفير التشريعات والقوانين ونظم الرعاية التي تكفل للطفل حقوقه، وتوفر له بيئة اجتماعية وتعليمية وصحية سليمة، كما تترجم الجائزة تميز نموذج رعاية الطفولة المبكرة في الإمارات.

وأوضحت أن الاجتماع ثمن جهود فريق العمل لهذا المجال، وبارك للفائزين بالدفعة الأولى في هذا المجال، والذين سيتم تكريمهم، الثلاثاء، في قصر الإمارات ضمن الفائزين بجائزة خليفة التربوية.

كما هنأ الاجتماع كلاً من مؤسسة داتا درايف 2030 في جمهورية جنوب إفريقيا عن البحث الفائز «مؤشر الازدهار بخمس»، والدكتورة لورا جاك سكوت جاستيس من جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية عن البحث الفائز «خمسة وعشرون عاماً من البحوث والدراسات المتعمقة في القراءة»، وبنك التنمية للبلدان الأمريكية (IDB) في الولايات المتحدة عن مشروع «رياضيات الحضانة ثنائية اللغة متعددة الثقافات في بنما»، ومؤسسة زاكورة في المغرب عن المشروع الفائز «برنامج مبتكر لنموذج ما قبل المدرسة يعتمد على المجتمع المحلي». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p876ur3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"