عادي

زيلينسكي يشيد بتحقيق الجيش الأوكراني مكاسب قرب باخموت

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
4078471

كييف - أ ف

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، بمكاسب ميدانية حققتها قواته قرب مدينة باخموت في شرق أوكرانيا، وسخر من رد فعل موسكو التي أعلنت صد هجمات واسعة النطاق.

وجاء في رسالة وجّهها زيلينسكي بالفيديو «نرى إلى أي حد ترد روسيا بشكل هستيري على كل المكاسب التي نحققها في هذا القطاع، وعلى كل المواقع التي نسيطر عليها، العدو يدرك أن أوكرانيا ستنتصر».

وكانت أوكرانيا أعلنت الاثنين تحقيق مكاسب على مشارف مدينة باخموت التي شهدت دماراً كبيراً في شرق البلاد، غير أنّها قلّلت من حجم «الأعمال الهجومية» التي شُنّت في أماكن أخرى على الجبهة، في الوقت الذي أكّدت فيه روسيا أنّها صدّت هجمات كبيرة.

وتأتي العمليات في الوقت الذي وصل فيه مبعوث البابا فرنسيس للسلام، الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي، إلى كييف لإجراء محادثات تستمرّ يومين، بشأن التوصّل إلى حلّ مع روسيا والحاجات الإنسانية.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، الاثنين، إنّ «العملية الدفاعية تشمل عمليات مضادة. من هنا، في بعض القطاعات، ننفذ عمليات هجومية». كذلك، أشارت إلى «معارك بسيطة» في الجنوب؛ حيث القوات الروسية «في موقع دفاعي»، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

ورداً على سؤال الصحافة عن فرص نجاح الهجوم الأوكراني المضاد، أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين بحركة بيده تدلّ على أنّه يأمل خيراً. من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية صدّ هجمات على «خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب منطقة دونيتسك» في صباح الرابع من يونيو/ حزيران.

وأشارت إلى أنّ القوات الأوكرانية تكبّدت خسائر كبيرة بالقرب من بلدة نيسكوتشني الواقعة في منقطة دونيتسك، وفي بلدة نوفوداريفكا الواقعة على الحدود بين هذه المنطقة نفسها وجنوب زابوريجيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cdzsaa9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"