عادي

إسبانيا تسجّل أكثر فصول الربيع حرّاً منذ ستة عقود

20:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إسبانيا تسجّل أكثر فصول الربيع حرّاً منذ ستة عقود

مدريد- أ.ف.ب

شهدت إسبانيا أكثر فصول الربيع حراً منذ بدء التسجيلات المناخية في البلاد، بمتوسط درجات حرارة أعلى من المعدل بحوالي درجتين مئويتين، على ما أفادت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية، الأربعاء. وأوضحت الوكالة عند تقديم التقرير «كان ربيع عام 2023 الأكثر حراً في إسبانيا» منذ بدء تسجيل الإحصاءات المناخية في عام 1961 أي قبل أكثر من 6 عقود، ويعود ذلك خصوصاً إلى موجة الحر المبكرة الاستثنائية التي ضربت البلاد نهاية نيسان/ إبريل.

وخلال هذه الأشهر الثلاثة، بلغ متوسط درجة الحرارة في البلاد 14.2 مئوية، أي 1.8 درجة أعلى من المعدل الطبيعي للموسم و0.3 درجة أعلى من آخر ربيع قياسي من حيث درجات الحرارة المرتفعة وقد سُجّل في 1997.

كذلك، كان ربيع 2023 ثاني أكثر فصول الربيع جفافاً يسجل في إسبانيا، وفقاً لوكالة الأرصاد الجوية الوطنية.

وتسببت كتلة هواء حار وجاف من شمال إفريقيا في تسجيل درجات حرارة قياسية في البر الرئيسي لإسبانيا نهاية نيسان/ إبريل بلغت 38.8 مئوية في جنوب البلاد، وهو مستوى أعلى من ذلك الذي يسجل عادة في تموز/ يوليو. وخلال السنوات الأخيرة، تتزايد وتيرة موجات الحر الاستثنائية التي تضرب إسبانيا التي تعد من الدول الأكثر عرضة لتداعيات ظاهرة تغير المناخ، فيما تواجه حوالي 75% من أراضيها خطر التصحر وفقاً للأمم المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kce7uc9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"