عادي

زيلينسكي يكشف تطوراً مهماً بشأن «إف-16»

14:00 مساء
الصورة
كييف/موسكو - رويترز
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء إنه تلقى عرضاً جاداً وقوياً من قادة دول على استعداد لتزويد كييف بمقاتلات من طراز إف-16 وإنه ينتظر وضع اللمسات النهائية على اتفاقات مع حلفاء رئيسيين.
وبحسب بيان على موقعه الإلكتروني، أضاف زيلينسكي: «شركاؤنا يعرفون عدد الطائرات التي نحتاج إليها، يوجد بالفعل تفاهم بشأن العدد مع بعض شركائنا الأوروبيين.. إنه عرض جاد وقوي».
وأوضح زيلينسكي أن كييف تنتظر الآن اتفاقات نهائية مع حلفائها، بما في ذلك «اتفاق مشترك مع الولايات المتحدة».
ولم يتضح بعد أي من حلفاء كييف على استعداد لإرسال الطائرات إلى أوكرانيا.
وأبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، قادة مجموعة السبع الشهر الماضي، بأن واشنطن تدعم برامج التدريب المشتركة التي ينظمها الحلفاء للطيارين الأوكرانيين على طائرات إف-16. لكن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان قال إنه لا يوجد قرار نهائي بعد فيما يتعلق بإرسال واشنطن للطائرات.
وقالت روسيا الثلاثاء إنه يمكن تعديل مقاتلات إف-16 أمريكية الصنع لحمل أسلحة نووية وحذرت من أن إمداد كييف بها سيفاقم الصراع.
من جانبه قال دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، الأربعاء إنه من الواضح أن أوكرانيا بدأت هجومها المضاد المتوقع منذ فترة طويلة، وإن على موسكو أن ترد بشن هجوم بعد صد قوات كييف.
وذكر ميدفيديف، الذي كان يشغل منصب الرئيس الروسي، في بيان على تيليغرام: «يتحدث العدو منذ فترة عن شن هجوم مضاد كبير. ويبدو أنه بدأ بالفعل شيء ما... علينا أن نوقف العدو ثم نطلق هجوماً».