عادي

رزان المبارك تدعو في «مؤتمر بون» لاتخاذ إجراءات مناخية حاسمة

21:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رزان المبارك تدعو في مؤتمر بون للتغير المناخي إلى اتخاذ إجراءات مناخية حاسمة.

دعت رزان المبارك رائدة الأمم المتحدة للمناخ لدى مؤتمر الأطراف ( COP28) لاتخاذ المزيد من الإجراءات المناخية التطوعية الفاعلة من قبل القطاع الخاص والحكومات المحلية والمجتمع المدني، جاء ذلك في إطار مشاركتها في مؤتمر التغير المناخي الذي تستضيفه مدينة بون الألمانية خلال الفترة من 5 إلى 15 يونيو الجاري.

وقالت رزان المبارك: «نعلم يقيناً صعوبة تحقيق مستقبل مرن وخالٍ من الكربون دون إيقاف الخسارة المطّردة للطبيعة واستعادة ما فقدناه منها، وذلك من خلال اتخاذ خطوات حاسمة تتمثل أولاها في القضاء على عملية إزالة الغابات التي تحركها السلع في سلاسل توريد الشركات ومحافظ المؤسسات المالية، والثانية توسيع نطاق التمويل للحلول المقبولة مصرفياً والقائمة على الطبيعة، مثل تعزيز غابات القرم التي تمتص الكربون، وتحمي المجتمعات الساحلية من العواصف والمد والجزر وتعد سبيلاً لاستدامة سبل المعيشة المحلية، وذلك بالتزامن مع زيادة شمولية الجهود المبذولة لحماية الطبيعة والتنوع البيولوجي وتعزيز المرونة المناخية».

وأضافت: «هذا العقد من الزمان عقد حاسم، بل إن هذا العام عام حاسم في جهود التصدي لتغير المناخ والإجابة عن سؤال مهم وهو إلى أي مدى نحن مستعدون للتحرك لتأمين مستقبل آمن وصحي ومزدهر لنا ولأبنائنا؟ مؤكدة أن خفض الانبعاثات العالمية إلى النصف بحلول عام 2030 أصبح ضرورة ملحة لتجنب الآثار المناخية الأشد إيلاماً والأكثر تكلفة».

وسيتعهد المشاركون بالوصول إلى المستوى الصفري من الكربون بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، ومن المتوقع أن تقوم تلك الكيانات بإصدار تقارير مرحلية بصفة سنوية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mezx2cvp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"